Menulis Lafadh Allah Dengan Bahasa Ajam

Menulis Lafadh Allah Dengan Bahasa Ajam

Menulis Lafadh Allah Dengan Bahasa Ajam
Deskripsi masalah:
Sering kita jumpai di beberapa surat undangan, buku-buku atau lainnya, tulisan “Dengan  Rahmat Allah SWT” yakni tulisan Allah dengan huruf latin, dan lafadh “ سبحانه وتعالى” ditulis SWT.

Pertanyaan:
a. Bolehkah lafadh "الله" ditulis dengan huruf Ajam?
b. Apakah termasuk lafdhul Jalalah tulisan Arab tersebut. Sehingga harus dimuliakan dan diagungkan?
c. Bolehkah lafadh "سبحان الله" ditulis SWT?
(PP. Al Anwar Sarang)

Jawaban a:
Ada dua pendapat:
1. BOLEH, menurut Imam Romli
2. HARAM, menurut Ibnu Hajar.

Pengambilan ibarat:
1. Hasyiyah Jamal Alal Manhaj Juz I  Hal. 76.
2. Hasyiyah Tuhfah Juz I  Hal. 154.

1-وفى حاشية الجمل على المنهاج للشيخ سليمان الجمل مانصه :
فائدة : سئل الشهاب الرملى هل تحرم كتابة القرأن العزيز بالقلم الهندي او غيره ؟ فاجاب : بأنه لا يحرم لأنها دالة على لفظه العزيز وليس فيها تغيير له بخلاف ترجمته بغير العربية لأن فيها تغييرا . وعبارة الإتقان للسيوطى : هل تحرم كتابته بقلم غير العربي ؟ قال الزركشى : لم ار فيه كلاما لأحد من العلماء ويحتمل الجواز لأنه قد يحسنه من يقرؤه والأقرب المنع ، انتهت . والمعتمد الأول .اهـ برماوى

2-وفى حاشية التحفة مانصه :
فرع : أفتى شيخنا احمد الرملى بجواز كتابة القرأن بالقلم الهندي وقياسه جوازه بنحو التركي أيضا .إهـ

Jawaban b:
Termasuk Ismullah (Nama Allah) yang harus diagungkan

Pengambilan ibarat:
1. Hasyiyah Jamal Alal Manhaj Juz I  Hal. 76.
2. Al Bujairomi Alal Manhaj Juz I  hal. 52 – 53.

1-وفى البجيرمى على المنهج للشيخ سليمان بن عمر بن محمد البجيرمي الشافعى
     مانصه :
{قوله من قرآن} سواء كان مكتوبا بالخط العربي او بغيره كالهندي لأن ذوات الحروف ليست قرآنا وانما هي دالة عليه ومن ثم عرّفوا القرآن بأنه اللفظ المنـزل على محمد للإعجاز ..إلخ . والحروف نقوش وضعت لينتقل منها إلى الألفاظ ومن الألفاظ الى المعانى .اهـ ع ش قوله معظم اى مختص او مشترك قصد به المعظم كمحمد وقامت قرينة على أنه المراد به فإن لم يقصد به المعظم لم تسن التنحية قال الشوبري وليس المراد مطلق التعظيم بل ما يقتضى العصمة والاوجه ان العبرة بقصد كاتبه لنفسه او لغيره متبرعا والا فالمكتوب له .اهـ

Jawaban c:
Hukumnya MAKRUH.

Pengambilan ibarat:
1. Manhaj Dzawin Nadhor Hal. 105.

1-وفى منهج ذوى النظر للشيخ محمد محفوظ الترمسي مانصه :
{ولا تكن} أيها الكاتب {ترمزها} أي المذكورات ولا سيما الصلاة والسلام فيكره الرمز اليهما فى الكتابة بحرف او حرفين كمن يكتب صلعم بل يكتب ذلك بكماله ويقال : ان اول من رمزها بصلعم قطعت يده . اهـ

Sumber:
Hasil Keputusan Musyawaroh Masail Diniyyah Pondok Pesantren “ MUS “ Sarang Rembang. Tanggal 12-13 Nopember 1997 M / 1418 H

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER

Sarana Belajar Hukum Islam dan Hukum Positif

0 Response to "Menulis Lafadh Allah Dengan Bahasa Ajam"

Post a Comment

Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!