Penggunaan Pukat Trawl Perspektif Fiqh
Penggunaan Pukat Trawl Perspektif Fiqh
Deskripsi masalah:
Dengan diberlakukannya otorisasi
kelautan membawa ekses yang kurang menyenangkan, diantaranya adalah terjadinya
konkurensi yang tidak seimbang antara nelayan modern dan nelayan tradisional
dan pelarangan nelayan suatu daerah pada nelayan lain agar tidak mencari ikan
dikawasan perairannya. Hal ini tidak jarang menimbulkan bentrokan.
Pertanyaan:
a. Bagaimana hukumnya menggunakan Pukat Trawl
(Pukat Harimau) menurut pandangan fiqh?
b. Kalau tidak boleh bagaimana hasil
tangkapannya?
c. Bolehkah seseorang melarang nelayan daerah
lain agar tidak mencari ikan dikawasan perairannya?
d. Bagaimana hukumnya mencari ikan dikawasan
perairan orang lain?
e. Kalau terjadi bentrokan dan menimbulkan
korban bisakah dikategorikan mati syahid?
(PP. Darul
Hikmah Mojokerto)
Jawaban a:
Boleh selama tidak ada larangan dari Imam dan
tidak menimbulkan dloror dan permusuhan antara nelayan tradisional dan nelayan
modern.
Catatan: Adapun persaingan hasil yang tidak
seimbang antara nelayan tradisional dan nelayan modern belum bisa di katakan
dloror.
Pengambilan ibarat:
1. Al-Fiqhu Al-Islami Juz V
Hal. 504
2. Al-Madkhol Al-Fiqhu Al-‘Am Hal. 214
3. Sab’atul Kutub Al-Mufidah Hal. 80
4. Al-Fiqhu Al-Islami Juz V
Hal. 519 Juz IV Hal. 39
5. Bughyatul mustarsyidin Hal. 91.
1-وفى الفقه الإسلامى
للشيخ وهبة الزحيلى ما نصه :
ثانيا الإصطياد
: الصيد : هو وضع اليد على شيئ مباح غير مملوك لأحد . ويتم اما بالإستيلاء الفعلي
على المصيد وهو الإمساك ، او بالإستيلاء الحكمي : وهو اتخاذ فعل يعجز الطير او
الحيوان او السمك عن الفرار ، كاتخاذ الحياض لصيد الأسماك الشباك ، و الحيوانات
المدربة على الصيد كالكلاب والفهود والجوارح المعلمة .
2-وفى المدخل
الفقه العام للشيخ مصطفى أحمد الزرقاء ما نصه :
وأما المال
المباح فهو ما ليس فى الأصل ملكا لأحد كالماء فى ضابعه وكصيد البر وغير ذلك كأشجار
البوادى وثمارها فلكل انسان أن يحرز منه ما يستطيع ومن أحرز منه شيئا فإنه يملكه .
3-وفى سبعة
الكتب المفيدة للشيخ السيد علوى بن احمد السقاف ما نصه :
قال الحسيرى
رحمه الله الشرع مبني على درء المفاسد وجلب المصالح بل لو كان حكم شرعي يخالف
العادة ترك العمل بالعادة سدا للذريعة المؤدية الى الشقاق والعداوة التى لاينقطع
بابها اذا فتح ولاينسد إهـ كلام الحسيرى .
4-وفى الفقه
الإسلامى للشيخ وهبة الزحيلي ما نصه :
وكذلك يحق
للدولة التدخل فى الملكيات الخاصة المشروعة لتحقيق العدل والمصلحة العامة ، سواء
فى أصل حقه الملكية ، او فى منع المباح وتملك المباحات قبل الإسلام وبعده اذا أدى
استعماله الى ضرر عام .
5-وفى الفقه
الإسلامى للشيخ وهبة الزحيلى ما نصه :
استعمال الحق
بوجه مشروع .
على الإنسان أن
يستعمل حقه وفقا لما أمر به الشرع وأذن به فليس له ممارسة حقه على نحو يترتب عليه
الإضرار بالغير فردا او جماعة سواء أقصد الإضرار أم لا – الى أن قال – واستعمال
الإنسان حقه على وجه يضر به او بغيره هو ما يعرف بالتعسف فى استعمال الحق عند
فقهاء القانون الوضعي .
6-وفى بغية
المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
والحاصل أنه
تجب طاعة الإمام بما أمر به ظاهرا وباطنا مما ليس بحرام او مكروه .
Jawaban b:
Halal karena keharaman tersebut di sebabkan
faktor lain.
Pengambilan ibarat:
1. Fatawi An-nawawi Hal. 70
2. Al-Bajuri
Juz I Hal. 40
1-وفى فتاوى النووى ما نصه
:
ولو نصب فخا او
أحبولة فوقع فيها صيد ملكه ناصبه سواء كان الفخ او الأحبولة ملكا له او مغصوبا لكن
عليه أجرة المغصوب إهـ
2-وفى الباجورى
للشيخ ابرهيم الباجورى ما نصه :
{ قوله لافى أكل ولا فى شرب } لايخفى أن التحريم
انما هو لاستعمال أوانى الذهب والفضة لا لذات الأكل والشرب لأن ذلك حلال .
Jawaban c:
Tidak boleh kecuali kalau pelarangan tersebut
untuk mencegah timbulnya dloror
Pengambilan ibarat:
1. Sulaiman Al-Jamal Juz : III
Hal : 573
2. Al-Fiqhu Al-Islami Juz : V
Hal : 597
1-وفى حاشية الشيخ سليمان
الجمل للشيخ سليمان الجمل ما نصه :
{فرع} من الظاهر
سمك البرك وصيد البر والبحر وجواهرهما وشجر الأيكة وثمارها فلا يجوز فيها تحجر ولا
اختصاص ولا اقطاع ولو ارفاقا ولا اخذ مال او عوض ممن يأخذ منها شيئا وقد عمت
البلوى بهذا فلاحول ولاقوة الا بالله ، نعم يملكها تبعا للبقعة اذا ملكها كما مر .
2-وفى الفقه
الإسلامى للشيخ وهبة الزحيلى ما نصه :
فإذا أضر ،
فلكل واحد من المسلمين منعه او الحد من تصرفه لإزالة الضرر ؛ لأنه حق لعامة
المسلمين واباحة التصرف فى حقهم مشروطة بانتفاء الضرر ، كالإنتفاع بالمرافق العامة
، اذ لاضرر ولا ضرار
Jawaban d:
Boleh kecuali ada larangan dari Imam
Pengambilan ibarat: Tertera pada jawaban bagian a
Jawaban e:
Bisa di katakan syahid akhirat kalau Si korban
mati karena di dholimi.
Pengambilan ibarat:
1. Al-Bajuri
Juz II Hal. 250
2. Raudlotut Tholibin Juz I
Hal. 633
3. Syarah Al-Jamal Juz II
Hal. 192-193
1-وفى الباجورى للشيخ
ابرهيم الباجورى ما نصه :
{قوله فلاضمان
عليه} اى ولااثم عليه أيضا لخبر من قتل دون دينه فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو
شهيد ومن قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون أهله فهو شهيد رواه أبو داود الترمذي
وصححه .
2-وفى روضة
الطالبين للإمام أبى زكريا يحيى بن شرف النووى الدمشقي ما نصه :
واسم الشهيد قد
يخصص فى الفقه بمن لايغسل ولايصلى عليه وقد يسمى كل مقتول ظلما شهيدا وهو أظهر ،
وهو الذى عليه الشافعي رحه الله فى " المختصر"
3-وفى هامش
سليمان الجمل للشيخ سليمان الجمل ما نصه :
أما الشهيد
العارى عما ذكر كالغريق والمبطون والمطعون والميت عشقا والميتة طلقا والمقتول فى
غير القتال ظلما فيغسل ويصلى عليه .
Sumber:
Hasil Keputusan Musyawaroh Masail Diniyyah Pondok
Pesantren “ MUS “ Sarang Rembang. Tanggal 08-09 Oktober 2000 M / 1421 H
0 Response to "Penggunaan Pukat Trawl Perspektif Fiqh"
Post a Comment
Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!