Resolusi-resolusi Dewan Keamanan PBB

Resolusi-resolusi Dewan Keamanan PBB

Resolusi-resolusi Dewan Keamanan PBB

Deskripsi masalah:
Seiring dengan perkembangan informasi yang semakin pesat, acap kali kita membaca resolusi-resolusi Dewan keamanan PBB. Misalnya, yang seringkali kita temui implikasinya merugikan terhadap umat Islam.

Pertanyaan:
a. Bagaimana menurut Fiqh tentang resolusi-resolusi tersebut?
b. Apa yang harus kita lakukan dalam rangka menyikapi hal tersebu?
c. Apa kedudukan DEWAN PBB terhadap indonesia menurut syara’?

Jawaban a:
Bisa negara Islam mengikuti resolusi PBB tersebut dengan syarat:
a). Tidak terdapat kesepakatan pada suatu keharaman seperti   kerjasama kebudayaan yang dilarang agama.
b). Tidak ada kecenderungan untuk memojokkan pada pihak-pihak tertindas atau negera yang lemah.
c). Tidak menetapkan bagi negara islam untuk melaksanakan kesepakatan yang bertentangan dengan nash atau qo’idah umum dari syari’at, atau bertentangan dengan kepentingan kemashlahatan daulah islam.
d). Jati diri islam masih di hargai.

Pengambilan ibarat:
1. Al Isti’anah Bighoiril Muslimin Hal.161-163.
2. Attasyri’  Aljina’i Juz I Hal. 237.
3. Bughyatul mustarsyidin Hal. 271
4. Majmu’atu Sab’atil kutub Hal. 71

1-وفىالاستعانة بغير المسلمين للشيخ عبد الله بن ابراهيم بن علي الطريقي ما نصه :
التنظيم الدولى اصطلاح جديد يعنى تجمع الدول او بعضها تحت هيئات ومنظمات ووكالات للتعاون على حل الازمات والمشكلات العالمية سواء اكانت سياسية ام اقتصادية ام صحية ام غيرها . ففى هذا العصر الذى كثرت معضلاته واحظاره اتجه كثير من الدول والمهتمين بهذا الأمر الى تكوين هيئات ونحوها لعلاج تلك المعضلات والأحظار . وكمثال على ذلك ما يسمى الآن بهيئة الامم المتحدة التى انشأت عقب الحرب العالمية الثانية لحفظ الاسلام وحل المنازعات الدولية وتحقيق التعاون الاقتصادى والاجتماعى حسب ما جاء فى بنودها – الى ان قال – ومن هنا نقول انه لامانع من اشتراك الدولة الاسلامية فىالاصل فىمثل هذه الهيئات والمنظمات بالشروط التالية : اولا ان لايكون الاتفاق على شيء محرم مثل ترويج المخدرات والتعاون فىمجال الفنون المحظورة ونحو ذلك . ثانيا ان لايكون هناك تحيز ضد المظلومين والمستضعفين او ضد جنس من اجناس البشر او دولة ضعيفة فىسائر بقاع الارض . ثالثا ان لايفرض علىالدولة الاسلامية تطبيق محتوى الاتفاق فىالهيئة المخالف لنص شرعى او لقاعدة عامة من قواعد الشريعة او لمصلحة الدولة المسلمة نحو توقيف الجهاد وتعطيله وتوحيد مناهج التعليم وتعميم الانظمة الاقتصادية غير الاسلام ونحو ذلك . رابعا ان تبقى الشخصية الاسلامية عزيزة رائدة فان تعارض لها خدش او كان هذا التنظيم سيؤول بها الى الذوبان فانه يجعل الاشتراك امرا محظورا بلاجدال . اهـ

2-وفى التشريع الجنائى لشيخ عبد القادر عودة ما نصه :
قلنا أن ما يخالف الشريعة من قانون أو لائحة او قرار باطل بطلانا مطلقا لكن هذا البطلان لا ينصب على كل نصوص القانون او اللائحة او القرار وانما ينصب فقط على النصوص المخالفة للشريعة دون غيرها لأن أساس البطلان هو مخالف الشريعة فلا يمتد البطلان منطقيا لما يوافق الشريعة من النصوص – الى أن قال – واذا كان البطلان قاصرا على النصوص المخالفة للشريعة فإن هذه النصوص لا تعتبر باطلة فى كل حالة وانما هي باطلة فقط فى الحالات التى تخالف فيها الشريعة صحيحة فى الحالات التى تتفق فيها مع الشريعة وليس هذا بمستغرب ما دام أساس الصحة والبطلان راجع الى موافقة الشريعة او مخالفتها اذ العلة تدور مع المعلول وجودا وعدما .

3-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر  ما نصه :
{فائدة} حكم العرف والعادة حكم منكر ومعارضة لأحكام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وهو من بقايا الجاهلية فى كفرهم بما جاء به نبينا محمد عليه الصلاة والسلام بإبطاله فمن استحله من المسلمين مع العلم بتحريمه حكم بكفره وارتداده واستحق الخلود فى النار نعوذ بالله من ذلك انتهى فتاوى با مخرمة . ومنها يجب أن تكون الأحكام كلها بوجه الشرع الشريف وأما أحكام السياسة فما هي إلا ظنون وأوهام فكم فيها من مأخوذ بغير جناية وذلك حرام وأما أحكام العادة والعرف فقد مر كفر مستحله ولو كان فى موضع من يعرف الشرع لم يجز له أن يحكم أو يفتي بغير مقتضاه اهـ.

4-وفى مجموعة سبعة كتب مفيدة للشيخ السيد علوي بن أحمد السقاف ما نصه :
السياسة شرع مغلظ وهي نوعان سياسة ظالمة والشريعة تحرمها وسياسة عادلة تخرج الحق من الظالم وتدفع كثيرا من الظالم وتردع أهل الفساد وتوصل الى المقاصد الشرعيّة فالشريعة توجب المصير اليها والإعتماد فى ظاهر الحق عليها اهـ

Jawaban b:
Bila cocok dengan syarat-syarat yang di sebut diatas maka kita boleh mendukung dari sisi cocoknya dengan syari’at Islam.

Dan bila tidak sesuai dengan syarat-syarat diatas  maka kita wajib menentangnya dengan semampu kita, karena termasuk mungkarot.

Pengambilan ibarat:
1. Bughyatul mustarsyidin Hal.251.
2. Ihya’ulumuddin Juz II Hal. 234.
3. Is'adurrofiq Juz II Hal. 69.
4. Hasyiyah Al Jamal Juz V Hal. 182.

1-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قطب الدين فمن قام به من أيّ المسلمين وجب على غيره اعانته ونصرته ولا يجوز لأحد التقاعد عن ذلك والتغافل عنه وان علم أنه لا يفيد .

2-وفى احياء علوم الدين للإمام الغزالى  ما نصه :
الحسبة التى هي عبارة شاملة للأمر بالمعروف والنهي عن النكر لها أربعة أركان الركن الرابع نفس الإحتساب له درجات وآداب أما الدرجات او لها التعرف ثم التعريف ثم النهي بالوعظ والنصح ثم السب والتعنيف ثم التغيير باليد ثم التحديد بالضرب ثم ايقاع الضرب وتحقيقه ثم شهر السلاح ثم الإستظهار فيه بالأعوان وجمع الجنود اهـ.

3-وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
ومنها مشاهدة المنكر اذا كان قادرا على انكاره ولم ينكره او لم يقدر عليه ولكنه لم يعذر فى مشاهدته له بأن كان قادرا على فراق المحل الذى هو فيه ولم يفارق ذلك المحل قال فى النصائح وأول واجب عند مشاهدة المنكر التعريف والنهي باللطف والرفق والشفقة فإن حصل المقصود وإلاّ وعظ وخوف وغلظ القول وعنف فإن أجدى وإلا منع وقهر باليد وغيرها .

4-وفى حاشية الجمل على شرح المنهج للشيخ سليمان الجمل ما نصه :
{يأمر بمعروف ونهى عن المنكر} والإنكار يكون باليد فإن عجز فباللسان فعليه أن يغيره بكل وجه أمكنه ولا يكفى الوعظ لمن أمكنه ازالته باليد ولا كراهة القلب لمن قدر على النهي باللسان ويستعين عليه بغيره اذا لم يخف فتنة من اظهار سلاح وحرب ولم يمكنه الإستقلال – الى أن قال – {قوله اذا لم يخف على نفسه وماله ...إلخ} وعبارة شرح م ر وشرط وجوب الأمر بالمعروف أن يأمن على نفسه وعضوه وان قل كما شمله كلامهم بل وعرضه كما هو ظاهر وعلى غيره بأن يخاف عليه مفسدة أكثر من مفسدة المنكر الواقع اهـ.

Jawaban c:
PBB adalah merupakan organisasi dimana Indonesia sebagai anggota. Indonesia jadi anggota diperbolehkan selama tidak bertentangan dengan Syara’, dalam bahasa kitab salaf termasuk Muhadanah Fasidah (akad perdamaian yang rusak).

Pengambilan ibarat:
1. Nihayatul Muhtaj Juz VI Hal. 106.
2. Sulaimanul Jamal Juz V  Hal. 230.

1-وفى النهاية للشيخ شمس الدين محمد بن أبى العباس ما نصه :
وشرعا مصالحة اهل الحرب على ترك القتال المدة الآتية بعوض او غيره وتسمى الموادعة ومسالمة ومعاهدة ومهادنة والاصل فيها قبل الاجماع أول سورة براءة ومهادنته صلى الله عليه وسلم قريشا عام الحديبية وكانت سببا لفتح مكة لأن أهلها لما خلطوا المسلمين وسمعوا القرآن اسلم منهم خلق كثير ممن اسلم قبل وهى جائزة لا واجبة اصالة والا فالاوجه وجوبها اذا ترتب على تركها لحوق ضرر لنا لايمكن تداركه كما يعلم مما يأتي .

2-وفى سليمان الجمل للشيخ سليمان الجمل  ما نصه :
{ويفسد العقد اطلاقه} لاقتضائه التأبيد وهو ممتنع لمنافاته مقصوده من المصلحة {وشرط فاسد كمنع} اى كشرط منع . اهـ

Sumber:
Hasil Keputusan Musyawaroh Masail Diniyyah Pondok Pesantren “ MUS “ Sarang Rembang. Tanggal 22-23 Oktober 1999 M / 1420 H

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER

Sarana Belajar Hukum Islam dan Hukum Positif

0 Response to "Resolusi-resolusi Dewan Keamanan PBB"

Post a Comment

Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!