Penentuan Nasab Anak Kedua Orang Tuanya

Penentuan Nasab Anak Kedua Orang Tuanya
Penentuan Nasab Anak Kedua Orang Tuanya

Diskripsi masalah:
Sudah kita maklumi, bahwa penentuan nasab itu disandarkan sedikitnya 6 bulan lebih terhitung dari pernikahan. Namun kadang-kadang timbul keraguan akibat terpengaruh oleh dokter. Misalnya: seseorang menikahi pelacur, baru berjalan 7 bulan dari pernikahan sudah melahirkan. Dan menurut dokter dia sudah hamil sbelum nikah. Atau baru berjalan 5 bulan dari pernikahan, sudah melahirkan. Namun menurut dokter umur bayi tersebut memang baru 5 bulan.

Pertanyaan:
Intisab kemanakah bayi tersebut dalam contoh di atas?

Jawaban:
Dalam contoh pertama, bayi tersebut intisab kepada suami dhohiron, apabila:
a. Bayi tersebut lahir setelah 6 bulan lebih, terhitung dari waktu yang memungkinkan suami-istri tersebut bersetubuh setelah aqad pernikahan.
b. Sang suami tidak li’an *)

Dalam contoh yang kedua ditafsil juga:
a. Apabila bayi itu lahir dengan sempurna (tidak keguguran) maka tidak dapat intisab kepada suami, kecuali bila suami mengaku bahwa bayi itu anaknya dan sebelumnya suami pernah mengawini atau mungkin pernah mewathi syubhat pelacur tersebut.
b. Apabila bayi itu lahir naqis (keguguran) maka bayi itu intisab kepada suami.

Pengambilan ibarat:
1. Bughyatul Mustarsyidin, hal. 236
2. Anwarul Masalik, hal. 245
3. Al-Fiqhul Islami, juz VII, hal. 682
4. Hamisy as-Syarwani, juz VIII, hal. 214

وفى بغية المسترشدين، ص 236، مانصه:
(مسئلة ى س) نكح حاملا من الزنا فولدت كاملا كان له أربعة أحوال امّا منتف عن الزوج ظاهرا وباطنا من غير ملاعنة وهو المولود لدون ستة اشهر من امكان الاجتماع بعد العقد او لاكثر من اربع سنين من آخر امكان الاجتماع واما لاحق به وتثبت له الاحكام ارثا وغيره ظاهرا ويلزمه نفيه بان ولدته لاكثر من الستة واقل من الاربع السنين وعلم الزوج او غلب على ظنه انه ليس منه بان لم يطأ بعد العقد ولم تستدخل ماؤه او ولدت لدون ستة اشهر او لاكثر من اربع سنين منه او لاكثر من ستة اشهر بعد استبرائه لها بحيضة وثم قرينة بزناها ويأثم حينئذ بترك النفى بل هو كبيرة وورد ان تركه كفر. وأما لاحق له ظاهرا ايضا لكن لايلزمه نفيه اذا ظن انه ليس منه بلا غلبة بان استبرأها بعد الوطئ وولدت به لآكثر من ستة اشهر بعده وثم ريبة بزناها اذ الاستبراء امارة ظاهرة على انه ليس منه لكن يندب تركه لان الحامل قد تحيض. هـ

وفى أنوار المسالك، ص 245، مانصه:
(ومن اتت زوجته بولد لحقه نسبه ان امكن ان يكون منه بأن تأتى به بعد ستة اشهر ولحظة من حين العقد ودون أربع سنين) اى اقل منها و تحسب المدة (من حين امكان الاجتماع معها اذا أمكن وطؤها ولو على بعد وان لم يعلم انه وطئ) باقراره مثلا (بخلاف ما سبق فى امته) حيث اشترطنا فيها الاقرار بالوطء واللحوق مقيد (بشرط ان يكون للزوج تسع سنين ونصف ولحظة تسع الوطء) -إلى أن قال- وتحقق الزوج ان الولد الذى الحقه الشرع به) نظرا الى الامكان وهو قاطع انه (ليس منه بان علم انه لم يطأها ابدا لزمه نفيه باللعان) ثم ان علم زناها او ظنه ظنا مؤكدا قذفها ولاعن لنفيه وجوبا فيهما والا اقتصر على النفى باللعان لجواز كونه من شبهة (وان لم يتحقق انه من غيره حرم عليه نفيه وقذفها) لانه لاحق بفراشه ولا عبرة بما يجده فى نفسه. اهـ

وفى الفقه الاسلامى، ج 7 ص 682، مانصه:
اتفق الفقهاء على ان الولد تأتى به المرأة المتزوجة زواجا صحيحا ينسب الى زوجها للحديث المتقدم الولد للفراش. والمراد بالفراش المرأة التى يستفرشها الرجل ويستمتع بها وذلك بالشروط الاتية -إلى أن قال- الشرط الثانى ان يلد بعد ستة اشهر من وقت الزواج فى رأى الحنيفية ومن امكان الوطء فى رأى الجمهور فان ولد لاقل من الحد الادنى لمدة الحمل وهى ستة اشهر لايثبت نسبه من الزواج إتفاقا وكان دليلا على ان الحمل به حدث قبل الزواج الا إذا ادعاه الزوج ويحمل ادعاؤه على ان المراد حملت به قبل العقد عليها اما بناء على عقد اخر واما بناء على عقد فاسد او وطئ بشبهة مراعاة لمصلحة الولد وسترا للاعراض بقدر الامكان. اهـ

وفى حواش الشروانى، ج 8 ص 214، مانصه:
(ولو اتت) او حملت (بولد علم انه ليس منه) او ظنه ظنا مؤكدا او امكن كونه منه ظاهرا لما سيذكره (لزمه نفيه) -إلى أن قال- (وانما يعلم) انه ليس منه (اذا لم يطأ) فى القبل ولا استدخلت ماؤه المحترم ولكن ولدته لدون ستة اشهر) من الوطء ولو لاكثر منها من العقد (او فوق اربع سنين) من الوطء للعلم حينئذ بانه من ماء غيره (قوله ولكن ولدته لدون ستة اشهر) لعل هذا فىالولد التام كما يعلم مما تقدم من الطلاق والرجعة. اهـ

*) Catatan Mushohhih:
Apabila suami yakin atau menyangka dengan kuat, bahwa bayi tersebut tidak dari dirinya, maka dia wajib li’an. Sebagaimana yang diterangkan dalam Anwarul Masalik di atas.

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER

Sarana Belajar Hukum Islam dan Hukum Positif

0 Response to "Penentuan Nasab Anak Kedua Orang Tuanya"

Post a Comment

Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!