The Most Popular Traffic Exchange

Friday, 11 August 2017

Hukum Zone

Melewatkan Anak Dibawah Keranda

Melewatkan Anak Dibawah Keranda
Melewatkan Anak Dibawah Keranda
Deskripsi masalah:
Sering terjadi di pedasaan, bila orang tuanya meninggal dunia, maka semua anak-anaknya dilewatkan dibawah keranda (Jawa – Pendoso) sebelum jenazah diberangkatkan kekuburan.

Pertanyaan:
a. Apakah ada dalil syar’I dari hal tersebut diatas?
b. Kalau tidak ada, bagaimana hukumnya yang sedemikian itu?
(PP. Sidogiri Pasuruan)

Jawaban  a:
Musyawirin (Peserta Musyawaroh) belum menemukan dalil Syar’i mengenai hal tersebut diatas.

Jawaban  b:
Hukumnya adalah BID’AH MAKRUHAH.

Pengambilan ibarat:
1. Sulaiman Al Jamal Alal Manhaj Juz II  Hal. 165
2. Fatawi Kubro Juz II  Hal. 07
3. Fatawa Syar’iyyah Juz II Hal.48-50.

1-وفى سليمان الجمل على شرح المنهاج للشيخ سليمان الجمل ما نصه :
قال فى المطالع والتزاحم على النعش والميت بدعة مكروهة وكان الحسن إذا رآهم يزدحمون عليه يقول إخوان الشياطين .

2-وفى الفتاوى الكبرى للشيخ ابن حجر الهيتمى ما نصه :
للشيخ العلامة جلال الدين عبد الرحمن السيوطىوسئل للشيخ عبد الحميد الشرونى والإمام المحقق الشيخ احمد بن قاسم العبادى  أعاذ الله علينا من بركاته عما يذبح من النعم ويحمل مع ملح خلف الميت الى المقبرة ويتصدق به على الحفارين فقط وعما يعمل يوم ثالث موته من تهيئة أكل واطعامه للفقراء وغيرهم وعما يعمل يوم السابع كذلك وعما يعمل يوم تمام الشهر من الكعك ويدار به على بيوت النساء اللاتى حضرن الجنازة ولم يقصد بذلك إلا مقتضى عادة أهل البلد حتى أن من لم يفعل ذلك صار ممقوتا عندهم خسيسا لا يعبؤون به وهل اذا قصدوا بذلك العادة والتصدق فى غير الآخرة أو مجرد العادة ماذا يكون الحكم
جوازا وغيره وهل يوزع ما صرف على أنصباء الورثة عند قسمة التركة وان لم يرض به بعضهم وعن المبيت عند أهل الميت الى مضي شهر من موته لأن ذلك عندهم كالفرض ما حكمه ؟
{فأجاب} بقوله جميع ما يفعل مما ذكر فى السؤال من البدع المذمومة لكن لا حرمة فيه الا ان فعل شيء منه لنحو نائحة أو رثاء .

3-وفى فتاوى شرعية للشيخ حسنين محمد مخلوف ما نصه :
{السؤال} سار الناس بجنازة فى البلدة وأمامها الطبول والبنود، وإذا بالنعش يدور بالناس ويرجع بهم الى الوراء ثم يندفع الى الأمام بسرعة، فاعتقد الناس أن ذلك من فعل الميت تعلقا منه ببعض الأماكن، فتقدم آخرون لحمل النعش فحصل معهم ما حصل مع السابقين فهل هذا من فعل الميت حقيقة ؟
{الجواب} كثر ادعاء الناس حدوث هذه الحالة من الموتى فى بلادنا وخاصة القرى إذا كانوا من المنتسبين الى بعض الطرق الصوفية . فيزعمون أن المتوفى دفع الجنازة الى جهة كرها عن حامليها، ثم جذبها الى أخرى كذلك، وكلما أكثر المشيعون من الأذكار ازداد الدفع والجذب، وهكذا الى أن ينتهي بهم المطاف الى القبر بعد جهد وعناء .
وليس لهذا أصل فى الدين، فلم يرد فى الكتاب ولا فى السنة ما يشير الى وقوع مثل ذلك لنبي أو وليّ لا فى الأمم السابقة ولا فى هذه الأمة . وما أثر شيء من ذلك فى الصدر الأول وهو خير القرون وأفضلها عن أصحابيّ أو تابعيّ ولا عن إمام من أئمة المسلمين ولا صالح من أتقيائهم المرضيين، ولو وقع " وهو مما تتوافر الدواعى على نقله بلا ريب " لنقله الينا الثقات كما نقلوا الينا صحيح الأخبار والآثار . وقد أفاض المؤرخون فى وصف جنازة إمام أهل الحديث وأتقى الأمة فى عصره الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه وصفا دقيقا لم يقل أحد إنه فعل مثل ذلك .

Sumber:
Hasil Keputusan Musyawaroh Masail Diniyyah Pondok Pesantren “ MUS “ Sarang Rembang. Tanggal 24-25 Nopember 1996 M / 1417

Hukum Zone

About Hukum Zone -

Merupakan Situs Untuk Sarana Belajar Hukum Islam Dan Hukum Positif.

Subscribe to this Blog via Email :

Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!