Hukum Menggunakan Hewan Sebagai Bahan Eksperimen

Hukum Menggunakan Hewan Sebagai Bahan Eksperimen

Hukum Menggunakan Hewan Sebagai Bahan Eksperimen
Deskripsi masalah:
Proses pembelajaran teori sebab penyakit dan cara penyembuhan pada fakultas kedokteran, lazim memanfaatkan hewan kera, babi, kelinci dll. Sebagai media percobaan, akibatnya terjadi pembunuhan disengaja terhadap sejumlah besar hewan (Muhtaromah) dan (Ghoiru Muhtaromah).

Pertanyaan:
Bagaimana hukum eksperimen (percobaan) kedokteran dengan memanfaatkan hewan-hewan tersebut?
(PP. Lirboyo Kediri)

Jawaban: Ada dua pendapat:
1. BOLEH, menurut Imam Ghozali dan imam Romli, karena ada hajat (kebutuhan).
2. HARAM, menurut Imam Haromain dan Imam  Ibnu Hajar, karena unsur menyiksa pada hewan.

Pengambilan ibarat:
1. Al Hawasyi Al Madaniyah Juz I  Hal. 30.
2. Al Bajuri Juz I  Hal. 74.
3. Fiqhul Islami Juz II  Hal.521- 522.

1-وفى الحواشى المدنية جزء 1 ص 30 مانصه :
{قوله ولا يجرح} إعتمده الشارح فى كتبه وعبر فى حاشيته على تحفة بقوله ولا يجوز إمتحانها بشق بعض أجزائها خلافا للغزالى ومن تبعه على كثرتهم الى آخرما اطال به . وفى الامداد : اللائق بقاعدة تحريم المثلة الا لدليل انه لا يجوز جرحه مطلقا إلخ . ونقل سم فى حواشى شرح المنهج عن موافقة الجمل الرملى عدم الجرح فكلامه تخالف فى ذلك اذ الموجود فى كتبه أنه يجرح .اهـ

2-وفى الباجوري للشيخ ابرهيم الباجورى مانصه :
{قوله الميتة} يجوز فيها التحفيف والتشديد –الى ان قال- وما شك فى سيل دمه وعدمه فهل يجوز شق عضو منه او لا قال بالاول الرملى تبعا للغزالى لانه لحاجة وقال بالثانى ابن حجر تبعا الإمام الحرمين لما فيه من التعذيب .اهـ

3-وفى الفقه الاسلامى للشيح وهبى الزحيلى مانصه :
وأجاز الشافعية شق بطن الميتة لإ خراج ولدها وشق بطن الميت لإخراج مال منه. كما أجازالحنفية كالشافعية شق بطن الميت فى حال إبتلاعه مال غيره إذا لم تكن له تركة يدفع منها ولم يضمن عنه أحد –إلى ان قال- وبناء على هذه الأراء المبيحة : يجوز التشريح عند الضرورة اوالحاجة بقصدالتعليم لأغراض طبية او لمعرفة سبب الوفاة وإثبات الجناية على المتهم بالقتل ونحو ذلك لأغراض جنائية إذا توقف عليها الوصول الى الحق فى أمر الجناية للأدلة الدالة على وجوب العدل فى الأحكام حتى لا يظلم برئ ولايفلت من العقاب مجرم أثيم . كذلك يجوز تشريح جثث الحيوان للتعليم لأن المصلحة تتجاوز إحساسها بالألم . اهـ     

Sumber:
Hasil Keputusan Musyawaroh Masail Diniyyah Pondok Pesantren “ MUS “ Sarang Rembang. Tanggal 12-13 Nopember 1997 M / 1418 H

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER

Sarana Belajar Hukum Islam dan Hukum Positif

0 Response to "Hukum Menggunakan Hewan Sebagai Bahan Eksperimen"

Post a Comment

Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!