Hukum Ramalan Atau Klenik Jawa

Hukum Ramalan Atau Klenik Jawa

Hukum Ramalan Atau Klenik Jawa
Deskripsi masalah:
Pakem/Klenik Jawa, sebagaimana yang sudah terkenal ditulis oleh semacam Ronggo Warsito, Ki Ageng Selo atau Jaya Baya, begitu berpengaruh dalam kebudayaan Jawa dan nyaris semuanya berimpit dengan kenyataan. Orang kebanyakan juga sering menggunakan ramalan-ramalan tersebut untuk menentukan kebijaksanaan Bisnis, Perjodohan, Politik dll.

Pertanyaan:
a. Bagaimana hukumnya Pakem/Klenik sebagaimana di atas,  digunakan untuk kepentingan tertentu?
b. Bagaimana pula hukum menggunakan cara ABAJADUN untuk menentukan suatu kebijaksanaan?
(F. Qorib PP MUS Sarang)

Jawaban a:
Tidak boleh (HARAM), apabila orang tersebut berkeyakinan bahwa yang menentukan segala sesuatu adalah seperti apa yang tertulis dalam Pakem tersebut.

Dan apabila tidak berkeyakinan sebagaimana di atas bahkan berkeyakinan yang menentukan segala sesuatu itu adalah Allah SWT, maka hukumnya BOLEH.

Pengambilan ibarat:
1. Zawajir Juz II Hal. 110.
2. Fatawi Al Haditsiyyah Hal. 02.
3. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 206.

1-وفى الزواجر للشيخ ابي العباس احمد بن محمد بن علي بن حجر المكي الهيتمي ما نصه
والمنهى عنه من علم النجوم هو ما يدعيه أهلها من معرفة الحوادث الآتية فى مستقبل الزمان كمجيء المطر ووقوع السلج وهبوب الريح وتغاير الأسعار ونحو ذلك ، يزعمون انهم يدركون ذلك بسير الكواكب لاقترانها واقترافها وظهورها فى بعض الأزمان وهذا علم استأثر الله به لا يعلمه أحد غيره . فمن ادعى علمه بذلك فهو فاسق بل ربما يؤدى ذلك الى الكفر ، أما من يقول : أن الإقتران والإقتراف الذى هوكذا جعله الله علامة بمقتضى ما اطردت به عادة الإلهية على وقوع كذا وقد يتخلف فإنه لا اثم عليه بذلك .
2-وفى الفتاوى الحديثية للشيخ احمد شهاب الدين بن حجر الهيتمي ما نصه :
{وسئل} فسح الله فى مدته ما حكم علم الأوقاف {فأجاب} نفع الله بعلومه بان علم الأوقاف يرجع الى مناسبات الأعداد وجعلها على شكل مخصوص وهذا كأن يكون بشكل من تسع بيوت مبلغ العدد من كل جهة خمسة عشر وهو ينفع للحوائج وإخراج المسجون ووضع الجنين وكل ما هو من هذا المعنى وضابطه بطد زهج واح وكان الغزالى رحمه الله يعتنى به كثيرا حتى نسب اليه ولا محذور فيه ان استعمل لمباح بخلاف ما اذا استعين به على حرام .

3-وفى هامش بغية المسترشدين من فتاوى ابن زياد ما نصه :
{مسئلة} إذا سأل رجل آخر هل ليلة كذا أو يوم كذا يصلح للعبد أو النقلة فلا يحتاج الى جواب لأن الشارع نهى عن اعتقاد ذلك وزجر عنه زجرا بليغا فى عبرة بمن يفعله وذكر ابن الفركاح عن الشافعى أنه إن كان المنجم يقول ويعتقد أنه لا يؤثر إلا الله ولكن أجرى الله العادة بأنه يقع كذا عند كذا والمؤثر هو الله عز وجل فهذا عندى لا بأس به وحيث جاء الذم يحمل على من يعتقد تأثير النجوم وغيرها من المخلوقات .

Jawaban b:
Hukumnya sebagaimana jawaban a.

Sumber:
Hasil Keputusan Musyawaroh Masail Diniyyah Pondok Pesantren “ MUS “ Sarang Rembang. Tanggal 12-13 Nopember 1997 M / 1418 H

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER

Sarana Belajar Hukum Islam dan Hukum Positif

0 Response to "Hukum Ramalan Atau Klenik Jawa"

Post a Comment

Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!