Menyerahkan Penuh atau Pasrah Bongkokan

Menyerahkan Penuh atau Pasrah Bongkokan

Menyerahkan Penuh atau Pasrah Bongkokan
Deskripsi masalah:
Di suatu desa ada orang tua yang memasrahkan anak gadisnya kepada seseorang dengan pemasrahan yang sepenuhnya (pasrah bongkokan –jawa red.), lalu selang beberapa waktu orang itu mengawini gadis tersebut dengan alasan ia telah dipasrahkan penuh oleh walinya, dan ternyata si wali tadi tidak menerima dan tidak merestui perkawinan yang diluar sepengetahuannya.

Pertanyaan:
a. Sejauh manakah kewenangan orang tadi terhadap gadis yang dipasrahkan kepadanya?
b. Sahkah akad nikah yang dilakukan oleh orang tadi?
(PP. Al Khozini Sidoarjo)

Jawaban a:
Kewenangan orang tersebut sebatas ta’lim dan ta’dib (mengajar dan mendidik) dan perintah berkhidmah pada keluarganya.

Pengambilan ibarat:
1. Asy- Syarqowi Juz II  Hal. 106.
2. I’anatut Tholibin Juz III  Hal. 88.
3. Al Muhadzab Juz I  Hal. 350.
4. Nihayatul Muhtaj Juz V  Hal. 25 – 26.
5. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 140.

1-وفى الشرقاوى لشيخ الإسلام زكريا الأنصارى  ما نصه :
قال الرحمانى : ظاهره لو وقع جوابا كوكّلنى فى طلاق زوجتك فقال : وكّلتك فى جميع أمورى فطلقها فإنه لا يقع ، وفيه نظر واضح والأقرب الوقوع اهـ  وما استقر به ظاهر للقرينة الحالية فيكون الطلاق هو المقصود من المبهم فلا يرد على ما نحن فيه .

2-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى ما نصه :
{تنبيه} قال فى المغنى : هل يجوز الإقدام على التصرف بالوكالة الفاسدة قال ابن الرّفعة : لا يجوز لكن استبعده ابن الصلاح وهذا هو الظاهر لأن هذا ليس من تعاطى العقود الفاسدة لأنه يقدم على عقد صحيح .

3-وفى المهذّب للشيخ الإمام الزاهد الموفق أبى اسحق ابراهيم بن علي بن يوسف الشيرازى  ما نصه :
{فصل} ولا يملك الوكيل من التصرف إلا ما يقتضيه إذن الموكّل من جهة النطق أو من جهة العرف لأن تصرفه بالإذن فلا يملك إلا ما يقتضيه الإذن ، والإذن يعرف بالنطق وبالعرف .

4-وفى نهاية المحتاج محمد نووى بن عمر التنارى ما نصه :
{وليكن الموكَّل فيه معلوما من بعض الوجوه} لئلا يعظم الغرر {ولا يشترط علمه من كل وجه} ولا ذكر أوصاف المسلم فيها لأنها جوّزت للحاجة فسومح فيها {فلو قال وكّلتُك فى كل قليل وكثير} لى {أو فى كل أمورى} أو حقوقى {أو فوّضت اليك كل شيء} لى أو كل ما شئت من مالى {لم يصح}

5-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر  ما نصه :
ويجوز له استخدام المحجور بنحو صبا وسفه كعبده فيما لا يقابل بأجرة وإعارته لمصلحته كتعليم ونفقة وكذا لسائر قراباته وإن لم تكن له ولاية عليه حيث لا قاضي ثقة أمين لما لهم من الشقفة عليه لما فى قصة أنس رضي الله عنه ففيه جواز استخدام اليتيم ووجوب خدمة الإمام والعالم على المسلمين .

Jawaban b:
Akad nikah yang dilakukan oleh orang tersebut tidak sah kecuali bilamana sesuai dengan hukum-hukum fiqh yang berlaku (Kufu / setara, walinya ghoib pada jarak dua marhalah + 84 km) yang mengawinkan Hakim atau Muhakkam.

Pengambilan ibarat:
1. Hamisy I’anatut Tholibin Juz III  Hal. 314.
2. Bughyatul Mustarsyidin  Hal. 203.
3. Hamisy Bughyatul Mustarsyidin Hal. 208.

1-وفى هامش إعانة الطالبين للشيخ زين الدين عبد العزيز المليبارى ما نصه :
{فيزوج} أى القاضى {بكفء} لا بغيره {بالغة} كائنة فى محل ولايته حالة العقد ولو مجتازة به وإن كان إذنها له وهي خارجة .
{قوله ولو مجتازة} غاية لصحة تزويج القاضى من هي فى محل ولايته أى يصح ذلك ولو كانت مارة فى محل ولايته لا مقيمة فيه اهـ.

2-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر  ما نصه :
{مسئلة} غاب وليّها مسافة القصر انتقلت الولاية للحاكم لا للأبعد فى الأصح اهـ

3-وفى هامش بغية المسترشدين من فتاوى ابن زياد ما نصه :
{مسئلة} أخذ رجل امرأة عن أهلها قهرا وبعدها عن وليها الى مسافة القصر وكذا دونه إن تعذرت مراجعته لنحو خوف صح نكاحها بإذنها إن زوجها الحاكم من كفء .

Sumber:
Hasil Keputusan Musyawaroh Masail Diniyyah Pondok Pesantren “ MUS “ Sarang Rembang Tanggal 30-31 Oktober 1998 M./ 1419 H

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER

Sarana Belajar Hukum Islam dan Hukum Positif

0 Response to "Menyerahkan Penuh atau Pasrah Bongkokan"

Post a Comment

Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!