Menyambung Potongan Tangan Akibat Qishosh
Menyambung Potongan Tangan Akibat
Qishosh
Deskripsi masalah:
Zaman sudah modern. Kehidupan sangat
canggih. Kesemuannya serba teknologi. Bahkan dibidang kedokteranpun sekarang
ditemukan operasi micro (di Surabaya, red.) yang bisa menyambung anggota tubuh
yang putus meskipun sel-selnya sedah tidak ada (mati, red.).
Pertanyaan:
a. Bagaimana hukumnya menyambung potongan
tangan yang diqishosh akibat mencuri dengan menggunakan operasi micro tersebut?
b. Jika tidak boleh, perlukah diqishosh
lagi apabila tangan tersebut kembali seperti semula?
c. Jika tidak
boleh, anggota tubuh yang manakah yang harus dipotong seandainya dia mencuri
untuk yang kedua kalinya (apakah tangan yang pernah diqishosh atau yang
lainnya)?
Jawaban:
Sebagaimana ibarat di bawah ini.
1. Al Fiqhul Islamy : VII/5461
2. Al Fiqhul Islamy : VII/5460-5461
3. Nihayatul Muhtaj Ala Syarhil Minhaj
jilid VI : 23
4. Bujairimi Alal Khothib : IV/263
كما في
الفقه الإسلامي الجزء السابع صحيفة 5461 ما نصه :
لا يجوز شرعا إعادة العضو المقطوع تنفيدا للحد
لأن بقاء أثر الحد تخفيفا كاملا للعقوبة المقررة وشرعا ومنعا للتهاون في استينائها
وتفاديا لمصادمة حكم الشرع في الظاهر.
بما أن القصاص قد شرع لإقامة العدل وإنصاف
المجني عليه وصون حق المحياة للمجتمع وتوفير الأمن والاستقرار فإنه لا يجوز إعادة
عضو استؤصل تنفيذا للقصاص إلا في الحالات التالية :
أن يأذن المجني عليه بعد تنفيذ القصاص بعوض
العضو المقطوع.
أن يكون المجني عليه قد تمكن من إعادة العضو
المقطوع.
يجوز إعادة العضو استؤصل في حد أو قصاص بسبب خطأ
في الحكم أو التنفيذ.
كما في
الفقه الإسلامي الجزء السابع صحيفة 5460-5461 ما نصه :
زراعة عضو استؤصل في حد : يبحث إلى مجمع الفقه
الإسلام بجدة 1310 هـ./ 1990 مـ.
السادس مفاده عدم جواز إعادة العضو المقطوع في
حال القصاص. ورأيت جواز إعادة العضو إذا ثبت الجرم بالإقرار لجواز الرجوع عنه،
وكذلك إذا ثبت الجرم بالشهادة في حقوق الله تعالى كحد السرقة والحرابة والزاني
والردة إذا تاب المحدود وكانت حالات الإعادة قليلة أو ناذرة حتى لا يتجرأ الجناة
على الجرائم والفواحش ثم وافقت على قرار المجمع المذكور بعدم الجواز حتى لا يتخذ
تطبيق الحد عبثا أو مجالا للتلاعب والبعد عن الجدية ولا بقاء أثر تطبيق الحد لزجر
المحدود وبقية الناس. اهـ.
كما في
نهاية المحتاج على شرح المنهاج المجلد 6 صحيفة 23 ما نصه:
أما إذا وصل عظم يده بيده مثلا في المحل الذي
أبين منه فالظاهر الجواز لأنه إصلاح المنفصل منه ولمحله. اهـ.
كما في
البجيرمي على الخطيب الجزء الرابع صحيفة 263 ما نصه :
...... فإن تعددت كفى الأصلي منها إن عرق أو واحدة إن اشتبه وعلى
هذا إن سرق ثانيا قطعت الثانية. اهـ.
Sumber:
Hasil Musyawaroh Kubro (emka) XVI Lembaga
Pesantren Al Khozini. Buduran Sidoarjo 2003
0 Response to "Menyambung Potongan Tangan Akibat Qishosh"
Post a Comment
Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!