Mushofahah Dengan Menempelkan Pipi

Mushofahah Dengan Menempelkan Pipi

Mushofahah Dengan Menempelkan Pipi
Deskripsi masalah:
Bersalaman (mushofahah) adalah sunnah kita lakukan ketika kita berjumpa dengan seseorang. Dan kerap kita temukan dalam sebuah acara, orang-orang tertentu melakukan mushofahah disertai dengan saling mencium (menempelkan pipi).

Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya menempelkan pipi dalam kasus sebagaimana dalam Deskripsi masalah?

Jawaban:
1. Apabila untuk ikrom, maka hukumnya sunnah.
2. Apabila tidak ada apa-apa, maka hukumnya makruh.

Pengambilan ibarat:
1. Hasyiyah Syarwani : VII/208
2. Roudlotut Tholibin : VII/28

كما في  حواشي  الشرواني الجزء السابع صحيفة 208 ما نصه :
وتسن مصافحة الرجلين والمرأتين نعم على ما تقدم من حرمة نظر الأمرد الجميل تحرم مصافحته لما مر أن المس أبلغ من النظر قال العبادي ويكره مصافحة من به عاهة كجذام أو برص وتكره المعانقة والتقبيل في الرأس والوجه ولو كان المقبل أو المقبل صالحا إلا لقادم من سفر أو تباعد لقاء عرفا فهما سنة ويأتي في تقبيل الأمرد ما مر ويسن تقبيل العربي ولو ولد غيره شفقة ولا بأس بتقبيل وجه الميت الصالح ويسن تقبيل يد الحي الصالح ونحوه من الأمور الدينية كعلم وشرف وزهد ويكره ذلك لغناه أو نحوه من الأمور الدنيوية كشوكته ووجاهته ثم أهل الدنيا ويكره حتى الظهر. إهـ.

كما في  روضة الطالبين الجزء السابع صحيفة 28 ما نصه :
قال البغوي وتكره المعانقة والتقبيل إلا تقبيل الولد شفقة وقال أبو عبد الله الزبيري لا بأس أن يقبل الرجل رأس الرجل وما بين عينيه ثم قدومه من سفره أو تباعد لقائه قلت المختار أن تقبيل يد غيره إن كان لزهده وصلاحه أو علمه أو شرفه وصيانته ونحو ذلك من الأمور الدينية فهو مستحب وإن كان لغناه ودنياه وشوكته ووجاهته ثم أهل الدنيا ونحو ذلك فمكروه وقال المتولي في باب صلاة الجمعة لا يجوز وتقبيل الصغار شفقة سنة سواء ولده وولد غيره إذا لم يكن بشهوة والسنة معانقة القادم من سفر وتقبيله. إهـ.

Sumber:
Hasil Musyawaroh Kubro (emka) XVI Lembaga Pesantren Al Khozini. Buduran Sidoarjo 2003

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER

Sarana Belajar Hukum Islam dan Hukum Positif

0 Response to "Mushofahah Dengan Menempelkan Pipi"

Post a Comment

Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!