Faham Kebangsaan Dalam Islam

Faham Kebangsaan Dalam Islam

Faham Kebangsaan Dalam Islam

Deskripsi masalah:
Seperti kita ketahui bersama bahwa banyak sekali lembaga-lembaga sosial kemasyrakatan atau lembaga politik yang platformnya atau arah perjuangannya memasukkan nilai-nilai faham kebangsaan.

Pertanyaan:
a. Adakah faham kebangsaan dalam Islam?
b. Kalau ada sebatas manakah faham kebangsaan tersebut menurut Islam?
(Fathul Qorib PP. MUS Sarang Rembang)

Jawaban a:
Ada konsepnya dalam Islam

Pengambilan ibarat:
1. Al-Qaumiyyah  Hal : 79
2.Asnal Matholib Hal. 181.

1-وفى القومية فى ميزان الإسلام للشيخ ناصح علوان ما نصه :  
والإسلام بمبادئه السمحة الحكيمة لايمانع من أن يعمل المسلم لبلده وأن يتعاطف ويتعاون مع قومه وعشيرته وأن يقدم أكبر ما يستطيع من الخير والنفع للأمة التى يعيش بينها وللناس الذين يلتقى معهم أن يقدم الأقرب فالأقرب فى تعاطفه وتعاونه وبره حتى ان الشريعة الإسلامية لم تجز نقل الزكاة الى أبعد من مسافة القصر الا لضرورة وما ذاك الا مراعاة للجوار وتكافل للأقربين وتفضيل أبناء الوطن الواحد على غيرهم اذا كانوا فقراء ومحاويج . وكذلك الأرض التى يقطن عليها المسلم فهي بالإعتبار أرضه فيجب أن يحافظ عليها ويدافع عنها كما يدافع عن ماله وأرضه وأهله . وكذلك الوطن الذى يعيش فى كنفه المؤمن فهو بالإعتبار وطنه يجب أن يبذل فى سبيل الحفاظ عليه آخر قطرة من دمه وآخر قرش من ماله لكونه جزءا من الوطن الإسلامى الكبير الذى يضم فى ربوعه إخوة فى الإسلام وأقواما فى العقيدة مهما اختلفت لغاتهم وتباينت أجناسهم وتباعدت أقطارهم .

2-وفى أسنى المطالب لشيخ الإسلام أبى يحى زكريا الأنصارى ما نصه :
حديث : حب الوطن من الايمان حديث موضوع  قلت وقال الحافظ السخاوى فى المقاصد :لم أقف عليه ومعناه صحيح  

Jawaban b:
Batasannya adalah tidak meletakkan faham kebangsaan di atas agama islam dan nilai-nilai kebangsaan tersebut tidak bertentangan dengan syari’at dan aqidah Islam.

Pengambilan ibarat:
1. Al-qoumiyyah Fi mizanil Islam
2. Kawasif zuyuf Fil Madzhab Al-Fikriyyah Al-Mu’ashoroh Hal.253-254

1-وفى القومية للشيخ ناصح علوان ما نصه :
{ قل ان كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب اليكم من الله ورسوله وجهاد فى سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لايهدى القوم الفاسقين } وفى قوله تعالى { ان كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم .. } إشارة الى رابطة الجنس والنسب . وفى قوله { وأزواجكم } إشارة الى رابطة المصاهرة . وفى قوله { وعشيرتكم } إشارة الى رابطة القومية أو القبيلة . وفى قوله { وأموال اقترفتموها وتاجارة تخشون كسادها } إشارة الى رابطة المصالح الإقتصادية وفى قوله { ومساكن ترضونها } إشارة الى رابطة الأرض والوطنية وفى قوله { أحب اليكم من الله ورسوله وجهاد فى سبيله } لفتة صريحة الى رابطة العقيدة الإسلامية . وكأن القرآن الكريم يقول للمسلم : فى حال الإنسياق الأعمى وراء أي رابطة من روابط الجنس أو النسب أو المصاهرة أو القومية أو المصالح المشتركة أو الأرض أو الوطنية . وفى حال اعتبار هذه الروابط أو واحدة منها فوق رابطة العقيدة والإسلام .. فى حال هذا الإنسياق والإعتبار يخرج المسلم لاشك من الإسلام ويتخبط فى دياجير الزيغ والضلالة .. فليتربص حتى يأتي الله بعذابه والله لا يهدى القوم الفاسقين .

2-وفى كواشف زيوف فى المذهب الفكرية المعاصرة للشيخ عبد الرحمن الميدانى ما نصه :
فالدين الإسلامي لا يلغى أصول الإرتباطات الإنسانية ، والقومية والقبلية والأسرية (الرحمية) والوطنية بل قد أمر الإسلام بصلة الرحم عموما ، وبصلة القوم وأمر بالعطف الإنساني ، وحرض على حماية أوطان المسلمين والدفاع عنها ، إذا كان ذلك لايتعارض مع عقائده وعبادته وأخلاقه وأحكام شرائعه ونظام المجتمع الإسلامي ، أو كان يخدم أهداف الإسلام . فإن شدت هذه الإرتباطات الى ولاءات ولقاءات وأعمال ومناصرات تتنافى مع عقائد الإسلام وعبادته وسائر الأحكام والنظم الإسلامية ظل الإرتباط الإسلامي على قوته ومتانته وتقطعت هي لأن الرابط الإسلامي أقوى منها جميعا . فالرابط الإسلامي يجمع عناصر الإرتباط الشاملة لأخطر وأهم ما فى الإنسان من معاقد ترابط .

Sumber:
Hasil Keputusan Musyawaroh Masail Diniyyah Pondok Pesantren “ MUS “ Sarang Rembang. Tanggal 08-09 Oktober 2000 M / 1421 H

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER

Sarana Belajar Hukum Islam dan Hukum Positif

0 Response to "Faham Kebangsaan Dalam Islam"

Post a Comment

Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!