Perbedaan Wakil Dan Muwakkil Dalam Penyembelihan Qurban

Perbedaan Wakil Dan Muwakkil Dalam Penyembelihan Qurban

Perbedaan Wakil Dan Muwakkil Dalam Penyembelihan Qurban

Deskripsi masalah:
Subagyo menyerahkan hewan qurban pada seorang kyai. Ketepatan waktu itu hari raya ‘Idul Adlha terjadi perbedaan, ada yang hari raya kamis ada yang hari raya jum’at. Subagyo mengikuti hari raya jum’at, sedang pak kyai mengikuti hari raya kamis.

Pertanyaan:
a. Kapan hewan tersebut harus disembelih?
b. Kalau ternyata disembelih hari kamis, sahkah qurban tersebut?
c. Kalau tidak sah, apa yang harus dilakukan oleh kedua belah pihak?
(PP. Roudlatul ‘Ulum Besuk Pasuruan)

Jawaban a:
Hewan tersebut harus disembelih pada hari Jum’at.

Pengambilan ibarat:
1. Al-Bajuri Juz : I  Hal : 386
2. Bughyatul mustarsyidin  Hal : 150
3. Hamisy I’anatut Tholibin Juz : I  Hal : 115

1-وفى الباجورى للشيخ ابرهيم الباجورى مانصه :
ومن المفهوم وهو المسمى بالعكس أى التلازم فى الإنتفاء الأعمى فإنه لايجوز له التصرف فى الأعيان مما يتوقف على الرؤية ويجوز له أن يوكل فيه غيره للضرورة والمحرم يوكل الحلال فى عقد النكاح ليعقده بعد التحلل ويصح أن يوكل حلال محرما ليوكل حلالا فى التزويج لأنه سفير محض .
2-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه: 
ويجب على الوكيل موافقة ما عين له الموكل من زمان ومكان وجنس ثمن وقدره كالأجل والحلول وغيرها أو دلت قرينة قوية من كلام الموكل أو عرف أهل ناحيته فإن لم يكن شيء من ذلك لزمه العمل بالأحوط نعم لو عين الموكل سوقا أو قدرا ودلت القرائن على ذلك لغير غرض أو لم تدل وكانت المصلحة فى خلافه جاز للوكيل مخالفته ولايلزمه فعل ما وكل فيه .

3-وفى هامش إعانة الطالبين للشيخ زين الدين بن عبد العزيز المليبارى الفنانى  مانصه :
{ورابعها معرفة دخول وقت} يقينا أو ظنا فمن صلى بدونها لم تصح صلاته وان وقعت فى الوقت لأن الإعتبار فى العبادات بما فى ظن المكلف وبما فى نفس الأمر وفى العقود بما فى نفس الأمر فقط .

Jawaban b:
Tidak sah karena Pak Kiyai tersebut statusnya hanya sebagai  kepanjangan tangan (سفير محض) dari Pak Subagyo, oleh karena itu hukum-hukum Udzhiyyah tetap berkaitan langsung dengan Pak Subagyo, seperti masalah waktu penyembelihan , dan juga dalam masalah Ibadah seperti Qurban kesahhannya tergaantung dzonnya orang yang melakukan ibadah tersebut kecuali bila mana hari kamis itu ada itsbat dari Imam yang mu’tabar.

Pengambilan ibarat:
1. Majmu’ Juz : VIII  Hal : 388
2. Al-Fiqhu Al-Islami Juz : III  Hal : 609
3. Bughyatul mustarsyidin  Hal : 108
4. Nushushul akhyar  Hal : 12

1-وفى المجموع للإمام زكريا محى الدين بن شرف النووى  مانصه :
قال أصحابنا فإن ضحى قبل الوقت لم تصح التضحية بلا خلاف بل تكون شاة لحم .

2-وفى الفقه الإسلامى للوهبة الزوحيلى مانصه :
وقال الشافعية يدخل وقت التضحية بمضي قدر ركعتين وخطبتين خفيفات بعد طلوع شمس يوم النحر ، ثم ارتفاعها فىالأفق كرمح على الأفضل وهو بدء وقت صلاة الضحى ، فإن ذبح قبل ذلك لم تقع أضحية لخبر الصحيحين عن البراء بن عازب المتقدم " أول ما نبدأ به فى يومنا هذا نصلى ثم نرجع فننحر .." ويستثنى  من ذلك ما لو وقف الحجاج بعرفة فى الثامن غلطا ، وذبحوا فى التاسع ثم بان الخطأ ، أجزأهم فى رأى ضعيف تبعا للحج .  

3-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر مانصه : 
{مسئلة ك} لايثبت رمضان كغيره من الشهور الا برؤية الهلال أو اكمال العدة ثلاثين بلا فارق الا فى كون دخوله بعدل واحد .
الى أن قال -{مسئلة ي}  إذا ثبت الهلال ببلد عم الحكم جميع البلدان التى تحت حكم حاكم بلد الرؤية وان تباعدت ان اتحدت المطالع .

4-وفى نصوص الأخيار للشيخ ميمون زبير السارانى مانصه :
وفى هذا الكتاب كذلك فى تلك الصفحة لو حكم بثبوت الهلال بناء على أي  طريق فى مذهبه وجب الصوم على عموم المسلمين ولو خالف مذهب البعض منهم لأن حكم الحاكم يرفع الخلاف .

Jawaban c:
Wakil wajib dloman bila mana tafrith (ceroboh) sedangkan Pak Subagio harus Qodlo’ bila qurban wajib.

Pengambilan ibarat:
1. Al-Bajuri  Juz : I  Hal : 388
2. Ats-tsimar Al-Yani’ah Hal : 80

1-وفى الباجورى للشيخ ابرهيم الباجورى مانصه :
{قوله ولا يضمن الوكيل الا بالتفريط} اى وان لم يتعد بذلك كأن يركب الدابة أو يلبس الثوب نسيانا ، فالتفريط أعم من التعدى فالتعبير به أولى خلافا لمن ادعى العكس ولا ينعزل بالتفريط .                          

2-وفى الثمار اليانعة للشيخ محمد نووى بن عمر الجاوى  مانصه :
{فمن ذبح ضحيته قبل دخول وقتها} بأن لم يمض من طلوع أقل ما يجزئ من الصلاة والخطبة {لم تقع له ضحية وكذا من ذبح بعد خروج وقتها الا اذا نذر ضحية معينة} ابتداء بقوله لله علي أن أضحي بهذه الشاة (أو ضحية فى ذمته) كأن يقول لله علي أضحية {ثم عين المنذور وأخر الذبح حتى خرج الوقت فإنه يلزمه} أى الذبح {بعده} أى خروج الوقت {ويكون} الذبح {قضاء ويحرم تأخير ذبح} الضحية {الواجبة عن وقتها} المذكور {بلا عذر} .

Sumber:
Hasil Keputusan Musyawaroh Masail Diniyyah Pondok Pesantren “ MUS “ Sarang Rembang. Tanggal 08-09 Oktober 2000 M / 1421 H

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER

Sarana Belajar Hukum Islam dan Hukum Positif

0 Response to "Perbedaan Wakil Dan Muwakkil Dalam Penyembelihan Qurban"

Post a Comment

Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!