Peringatan Hari Kemerdekaan

Peringatan Hari Kemerdekaan

Peringatan Hari Kemerdekaan

Deskripsi masalah:
Sebagaimana kita maklumi setiap tanggal 17 Agustus kita senantiasa menyelenggarakan peringatan kemerdekaan dengan berbagai bentuk kegiatan baik dengan karnaval maupun lainnya.

Pertanyaan:
Adakah konsepsi Islam yang menerangkan tentang peringatan hari kemerdekaan, jikalau ada bagaimanakah bentuknya?
(PP. As-Sunniyyah Kencong Jember)

Jawaban:
Tidak ada konsepnya secara khusus, namun di perbolehkan untuk mengenang dan mensyukuri bebasnya Indonesia dari belenggu penjajahan orang kafir dengan syarat tidak ada kemunkaran  dalam peringatan tersebut.

Pengambilan ibarat:
1. Tarsyihul Mustafidin Hal. 326
2. Haulal Ihtifal Hal : 6 dan 24 – 25
3. Yasalunaka Li Ahmad Muhammad Jamal Hal.68

1-وفى ترشيخ المستفدين للعلامة الفاضل الأستاذ الكامل السيد علوى بن السيد احمد السقاف ما نصه :
واما ما يعمل فيه فينبغى ان يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى منا نحو ما تقدم ذكره من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاء شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب الى فعل الخير والعمل للآخرة واما ما يتبع ذلك من السماع واللهو وغير ذلك فينبغى ان يقال ما كان من ذلك مباحا بحيث يتعين للسرور بذلك اليوم لا بأس بإلحاقه به وما كان حراما او مكروها فيمنع وكذا ما كان خلاف الأولى.

2-وفى حول الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف للسيد محمد بن علوى ما نصه :     
الثانية أننا لا نقول بسنية الإحتفال بالمولد المذكور فى ليلة مخصوصة بل من اعتقد ذلك فقد ابتدع فى الدين لأن ذكره صلى الله عليه وسلم والتعلق به يجب أن يكون فى كل حين ويجب أن تمتلئ به النفوس نعم ان فى شهر ولادته يكون الداعى أقوى لإقبال الناس واجتماعهم وشعورهم الفياض بارتباط الزمان بعضه ببعض ويتذكرون بالحاضر الماضى وينتقلون من الشاهد الى الغائب – الى أن قال – اننا نرى ان الإحتفال بالمولد النبوي الشريف ليست له كيفية مخصوصة لابد من الإلتزام والزام الناس بها بل ان كل ما يدعو الى الخير ويجمع الناس على الهدى ويرشدهم الى ما فيه منفعتهم فى دينهم ودنياهم يحصل به تحقيق المقصود من المولد النبوي . ولذلك فلو اجتمعنا على شىء من المدائح التى فيها ذكر الحبيب صلى الله عليه وسلم وفضله وجهاده وخصائصه ولم نقرأ قصة المولد النبوي التى تعارف الناس على قرائتها واصطلحوا عليها حتى ظن بعضهم أن المولد النبوي لايتم الا بها ثم استمعنا الى ما يلقيه المتحدثون من مواعظ وارشادات والى ما يتلوه القارئ من آيات أقول لو فعلنا ذلك فإن ذلك داخل تحت المولد النبوي الشريف .

3-وفى يسألونك لأحمد محمد جمال ما نصه :
ثم اننا نحتفل بيومنا الوطنى كل عام تذكيرا بتوفيق الله عز و جل لمؤسس المملكة المغفور له الملك عبد العزيز الذى وحد أجزائها المتباعدة وجمع شعوبها المتفرقة على كتاب الله وسنة رسوله وأتم الله نعمته عليها بحالة من العم والإستقرار انفردت بها بين العالم وشعوبه ، فالتذكير باليوم الوطنى للمملكة فى نظرى مهم ومطلوب لأن فيه دعوة للمواطنن الى ان يذكروا نعمة الله عليه ويشكروها بالإستقامة على دينه كتابا وسنة لئلا يبدر الله غناهم وأمنهم خوفا واستقرارهم اضطرابا وفتنة كما هو مشاهد فيما حولنا من ديار وأمم. اهـ

Sumber: Hasil Keputusan Musyawaroh Masail Diniyyah Pondok Pesantren “ MUS “ Sarang Rembang. Tanggal 08-09 Oktober 2000 M / 1421 H

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER

Sarana Belajar Hukum Islam dan Hukum Positif

0 Response to "Peringatan Hari Kemerdekaan"

Post a Comment

Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!