Mengingkari Hadits dan Membelokkan Makna Al Quran

Mengingkari Hadits dan Membelokkan Makna Al Quran

Mengingkari Hadits dan Membelokkan Makna Al Quran

Deskripsi masalah:
Di zaman akhir ini banyak terjadi pada masyarakat didalam rangka mewujudkan keinginannya atau membela golongannya atau demi kepentingan lain seseorang berani mengingkari sebuah Hadits Nabi atau membelokkan makna-makna ayat Al Qur-an kepada makna yang tidak semestinya.

Pertanyaan:
a. Bagimana hukumnya orang tersebut menurut Syara’?
b. Apa sangsi yang harus diberikan kepada orang semacam ini, jika ia benar melakukan demikian?
(PP. Al Anwar Sarang)

Jawaban a:
Hukum mengingkari Hadits Mutawatir dan Masyhur itu kufur dan membelokkan makna-makna Al Qur-an hukumnya haram.

Pengambilan ibarat:
1. Husunul Hamidiyah Hal. 149.
2. Ihya’ ‘Ulumuddin Juz I  Hal. 349.

1-وفى حصون الحميدية للسيد حسين أفندي  ما نصه :
ثم قد يوجد فى الأحاديث النبوية نصوص لا تتوفر فى نقلها عن الرسول عليه السلام الشروط التى تبلغ بها درجة المتواتر او المشهور فلا يكون ثبوت ورودها يقينيا بل ظنيا وتسمى بالآحاد ويعتمد عليها فى أحكام العبادات والمعامالات ولايجب ان يعتمد عليها استقلالا فى الاعتقاد حيث انها ظنية ، والاعتقاد لا يعتمد على الظن ولكن اذا نقلها العدول وصارت معتمد الفقهاء فى الأحكام لا يجوز انكارها حيث لم يعارضها معارض عقلي لئلا يجر ذلك الى إنكار المتواتر والمشهور الموجب إنكارهما الكفر او التضليل والعياذ بالله .

2-وفى إحياء علوم الدين للامام الغزالى ما نصه :
وأما النهى فإنه ينزل على أحد وجهين : احدهما ان يكون له فى الشيئ رأي واليه ميل من طبعه وهواه فيتأول القران على وفق رأيه وهواه لتحتج على تصحيح غرضه ولو لم يكن له ذلك الرأى والهوى لكان لا يلوح له من القرأن ذلك المعنى . وهذا تارة يكون مع العلم كالذى يحتج ببعض آيات القرأن على تصحيح بدعته وهو يعلم أنه ليس المراد بالآية ذلك ولكن يلبس به على خصمه . وتارة يكون مع الجهل ، ولكن اذا كانت الآية محتملة فيميل فهمه الى الوجه الذى يوافق غرضه ويرجح ذلك الجانب برأيه وهواه . فيكون قد فسّر برأيه أي رأية والذى حمله على ذلك التفسير ، ولو لا رأيه لما كان يترجح عنده ذلك الوجه . وتارة قد يكون له غرض صحيح فيطلب له دليلا من القرأن ويستدل عليه مما يعلم أنه ما أريد به كمن يدعو الى الاستغفار بالأسحار فيستدل بقوله صلى الله عليه وسلم  الله عليه وسلم : تسحروا فإن فى السحور بركة ويزعم ان المراد به التسحر بالذكر وهو يعلم أن المراد به الأكل . وكالذى يدعو الى مجاهدة القلب القاسى فيقول قال الله عز وجل : إذهب الى فرعون إنه طغى ، ويشير الى قلبه ويومئ الى أنه المراد بالفرعون وهذاالجنس قد يستعمله بعض الوعاظ فى مقاصد الصحيحة تحسينا للكلام وترغيبا للمستمع وهو ممنوع . وقد تستعمله الباطنية فى المقاصد الفاسدة لتغريرالناس ودعوتهم الى مذهبهم الباطل . فينزلون القرأن على وفق رأيهم ومذهبهم على أمور يعلمون قطعا أته غير مرادة به . فهذه الفنون أحد وجهي المنع من التفسير بالرأي ويكون المراد بالرأي الرأي الفاسد الموافق للهوى دون الاجتهاد الصحيح والرأي بتناول الصحيح والفاسد والموافق للهوى قد يخصص باسم الرأي .

Jawaban b:
Diperintahkan untuk bertaubat dan di tahan atau di ta’zir.

Pengambilan ibarat:
1. I'anatut Tholibin Juz IV  Hal. 139.
2. Al Fiqhu Ala Madzahibil Arba’ah juz VII  hal. 397.
3. Shofahat Fi Adabir Ro’yi
4. Fawaidul Janiyyah Hal. 395.

1-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى ما نصه :
ويستتاب وجوبا مرتد ذكرا كان او أنثى لأنه كان محترما بالاسلام وربما عرضت له شبهة فتزال ثم ان لم يتب بعد الاستتابة قتل أي قتله الحاكم ولو بنائبه بضرب الرقبة لا بغيره بلا إمهال أي تكون الاستتابة والقتل حالا لخبر البخارى " من بدل دينه فاقتلوه ، فإذا أسلم صح إسلامه وترك " وان تكررت ردته لاطلاق النصوص .نعم يعزر من تكررت ردته لا فى اول مرة اذا تاب خلافا لما زعمه جهالة القضاة.

2-وفى الفقه على مذاهب الأربعة للشيخ عبدالرحمن الجزيري  ما نصه :
أما التعزير فهو التأديب –الى ان قال- فكل من أتى فعلا محرما لاحد فيه ولا قصاص ولا كفارة فإن على الحاكم ان يعزره بما يراه زاجرا له عن العودة من ضرب او سجن او توبيخ .

3-وفى صفحات فى ادب الرأي
اما اذا لم يكن باحد هذه المراتب كان كلامه فيما لايجوز الكلام فيه ، واعتبر متطاولا على دين الله وشرعه يهدم فيه ، ولايبنى ويضلل ولايهدى ، واعتبر الى جانب انه غير متأهل علما غير متأهل ديانة وصلاحا لفعله جريمة عظيمة بكلامه ، فهذا يجب ان يحجر عليه من قبل الحاكم المسلم كما قاله الأئمة الفقهاء ، وقد ضمن الشرع الحنيف من تطبّب ولم يعلم منه طبّ ، فحصلت منه اذاية لمريض كما هو معلوم ، فالحجر على من يؤذى الناس فى دينهم من باب أولى .

4-وفى فوائد الجنية للشيخ أبى الفيض محمد ياسين بن عيسى الفاداني ما نصه :
تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة – الى أن قال – فعليه أن يأمر بما يعم نفعه كعمارة سوق البلد وشربه ومعونة المحتاجين ويجب ذلك من بيت المال ان كان فيه مال وإلا فعلى من له قدرة على ذلك وينهى عن كل ما يعم ضرره كمن تصدى للتدريس والوعظ وليس هو من أهله فيشهر أمره لئلا يغتر به .اهـ

Sumber:
Hasil Keputusan Musyawaroh Masail Diniyyah Pondok Pesantren “ MUS “ Sarang Rembang. Tanggal 22-23 Oktober 1999 M / 1420 H

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER

Sarana Belajar Hukum Islam dan Hukum Positif

0 Response to "Mengingkari Hadits dan Membelokkan Makna Al Quran"

Post a Comment

Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!