Memindahkan Penyakit Manusia ke Hewan
Memindahkan
Penyakit Manusia ke Hewan
Diskripsi
masalah:
Dari sekian
metode pengobatan tradisional, ada tabib yang dapat memindahkan penyakit
sesorang ke hewan (binatang).
Pertanyaan:
Bagaimanakah
hukum memindahkan penyakit tersebut?
Jawaban:
Hukum
memindahkan penyakit tersebut Boleh, dengan syarat:
1. Sangat
dibutuhkan dan menjadi jalan terakhir untuk pengobatan dimaksud.
2. Pasiennya
muhtarom (dimulyakan syara’)
Pengambilan
ibarat:
1. Nihayatul
Muhtaj, juz II, hal. 21-22
2. Al-Bajuri,
juz I, hal. 34
3. Al-Fiqhul
Islami, juz III, hal. 522
وفى نهاية المحتاج، ج 2 ص 21-22، مانصه:
(ولو وصل عظمه) اى عند احتياجه له لكسر ونحوه (بنجس) من العظم ولو
مغلظا لفقد الطاهر) الصالح لذلك (فمعذور) فيه -إلى أن قال- فقد نص فى المختصر
بقوله ولا يصل الى ما انكسر من عظمه الا بعظم ما يؤكل لحمه ذكيا ويؤخذ منه انه لايجوز
الجبر بعظم الادمى مطلقا فلو وجد نجسا يصلح وعظم ادمى كذلك وجب تقديم الاول.
(قوله ولو وصل عظمه) ظاهره ولو كان الواصل غير معصوم لكن قيده حج
بالمعصوم (قوله عند احتياجه) اى بان خشي مبيح التيمم ولو لم يصل به. اهـ حج (قوله
وجب تقديم الاول) اى وان كان حيا فيجوز قطع عضوه مثلا ليصل بعظمه ولايجوز له
العدول عنه الى عظم الادمى الميت لحرمته. اهـ
وفى الباجورى، ج 1 ص 34، مانصه:
(الميتة) -إلى أن قال- وما شك فى سيل دمه وعدمه فهل يجوز شق عضو منه
او لا؟ قال بالاول الرملى تبعا للغزالى لانه لحاجة وقال بالثانى ابن حجر تبعا للامام
الحرمين لما فيه من التعذيب. اهـ
وفى الفقه الاسلامى، ج 3 ص 522، مانصه:
واجاز الشافعى شق بطن الميت
لاخراج ولدها وشق بطن الميت لاخراج مال منه -إلى أن قال- وبناء على هذا الآراء
المبيحة يجوز التشريح عند الضرورة او الحاجة لقصد التعليم لاغراض طبية او لمعرفة
سبب الوفاة واثبات الجناية على المتهم بالقتل ونحو ذلك لاغراض جنائية اذا توقف
عليها الوصول الى الحق فى امر الجناية -إلى أن قال- كذلك يجوز تشريح جثة الحيوان
للتعليم لان المصلحة فى التعليم تجاوز احساسها بالالم. اهـ
0 Response to "Memindahkan Penyakit Manusia ke Hewan"
Post a Comment
Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!