Batasan Tidak Adanya Dokter Wanita
Batasan Tidak Adanya Dokter Wanita
Deskripsi masalah:
Sudah kita ketahui bahwasanya Dokter lelaki
itu diperbolehkan melihat wanita lain walaupun farjinya, dengan alasan untuk
mengobati. Dan sudah barang tentu dengan beberapa syarat diantaranya tidak ada
Dokter wanita.
Pertanyaan:
Sampai dimanakah batasan tidak adanya Dokter
wanita?, Apakah dalam satu desa, kecamatan, kabupaten ataukah propinsi?
(PP. Al Falah
Ploso Mojo Kediri)
Jawaban:
Batasnya di daerah tempat tinggal wanita
tersebut serta mempertimbangkan keadaan pasien dan keahlian Dokternya. *)
Pengambilan ibarat:
1. Fatawi An Nisa’ Hal.46.
2. Fathul Bari Juz I Hal. 136
3. Asy- Syarwani Juz VII Hal. 202 – 203
4. Hamisy Bujairomi ‘Alal Khothib Juz IV Hal. 270 – 271
1-وفى فتاوى النساء
العصرية للشيخ موسى صالح شرف ما نصه :
سؤال : ماذا
تفعل المرأة المريضة عندما لا تجد طبيبة تكشف عليها وتعالجها، وهل يجوز لها أن
تذهب الى الطبيب ؟
هند محمود أبو
ظبي الأمارات
الجواب : على
المرأة أن تذهب الى طبيبة مثلها للكشف عليها، لأن هذا أستر لها، فإذا لم يوجد فى
مقرها طبيبة او لم يكن لمرضها الا الطبيب الرجل، فعليها أن تتخير الطبيب المسلم
الصالح العفيف حسن السمعة، فإذا لم يوجد فلتذهب لأي طبيب على أن يكون فى صحبتها
والدها او أخوها او زوجها او أية امرأة أخرى .
2-وفى فتح
البارى للشيخ ابن حجر ما نصه :
{هل يداوى
الرجل المرأة والمرأة الرجل}
وأما حكم
المسئلة فتجوز مداواة الأجانب عند الضرورة وتقدر بقدرها فيما يتعلق بالنظر والجس
باليد وغير ذلك اهـ.
3-وفى حواشى
الشروانى ما نصه :
يحل (ويباحان)
أى النظر والمس (لفصد وحجامة وعلاج) للحاجة لكن بحضرة مانع خلوة كمحرم أو زوج أو
امرأة ثقة لحل خلوة رجل بامرأتين ثقتين يحتشمهما – الى أن قال – وبشرط عدم امرأة
تحسن ذلك كعكسه وأن لا يكون غير أمين مع وجود أمين ولا ذميا مع وجود مسلم أو ذمية
مع وجود مسلمة- الى أن قال – وأمهر ولو من غير الجنس والدين على غيره ووجود من لا
يرضى الا بأكثر من أجرة المثل كالعدم فيما يظهر بل لو وجد كافر يرضى بدونها ومسلم
لا يرضى الا بها احتمل أن المسلم كالعدم أيضا . (قوله وأمهر) أى أزيد مهارة ومعرفة
اهـ. س م – الى أن قال- يفيد أن الكافر حيث كان أعرف من المسلم يقدم حتى على
المرأة المسلمة وبها يقيد ما ذكر الشارح من أن محل تقديم الأنثى على غيرها حيث لم
يكن أعرف منها اهـ.
4-وفى هامش
البجيرمى على الخطيب للشيخ سليمان البجيرمي ما نصه :
{ويحل للمضطر}
أى يجب عليه اذا خاف على نفسه {فى} حال
{المخمصة} بميمين مفتوحتين بينهما خاء معجمة وبعدهما صاد أى المجاعة موتا أو مرضا
مخوفا او زيادته او طول مدته او انقطاعه عن رفقته او خوف ضعف عن مشي او ركوب ولم
يجد حلالا يأكله (ان يأكل من الميتة المحرمة) عليه قبل اضطراره لان تاركه ساع في
هلاك نفسه .
*) Catatan:
Maksud mempertimbangkan pasien dan Dokter
disini adalah : meninjau dari tidak adanya Dokter yang sejenis (laki-laki atau
perempuan) didaerah tersebut, atau ada tapi biayanya lebih mahal dari biasanya
atau Dokternya tidak ahli atau pasiennya dalam keadaan kriris sehingga jika ke
dokter yang sejenis tidak memungkinkan.
Sumber:
Hasil Keputusan Musyawaroh Masail Diniyyah
Pondok Pesantren “ MUS “ Sarang Rembang. Tanggal 24-25 Nopember 1996 M / 1417 H
0 Response to "Batasan Tidak Adanya Dokter Wanita"
Post a Comment
Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!