Hukum Menyelenggarakan Doa Bersama
Hukum Menyelenggarakan Doa Bersama
Deskripsi masalah:
Do’a bersama yang dilakukan oleh berbagai
Pemeluk agama, akhir-akhir ini sering diselenggarakan oleh berbagai fihak.
Mereka hadir dan ikut mengamini doa yang dibaca oleh para pemimpin agama secara
bergantian.
Pertanyan:
a. Bagaimana hukumnya menyelenggarakan dan
menghadiri acara tersebut?
b. Bagaimana hukumnya mengamini doanya orang
Kafir?
(pp. Lirboyo
Kediri)
Jawaban a:
HARAM, karena mengandung beberapa kemungkaran
diantaranya Tauqir (mengagungkan) Tashdir (menonjolkan) Orang Kafir dan Taghrir
lil ‘Ammah (menimbulkan salah pengertian
bagi orang umum) dan inas lil kuffar (menyenangkan orang kafir).
Pengambilan ibarat:
1. As-Syarqowi Juz II Hal. 414
2. Ruhul Ma’ani Juz II Hal 116
3. I’anatut Tholibin Juz III Hal. 361
4. Is’adur Rofiq Juz II Hal 69.
5. Tarsyihul Mustafidin Hal . 222
1-وفى الشرقاوى لشيخ
الإسلام زكريا الأنصارى ما نصه :
ويحرم توقيرهم
وتصديرهم فى مجلس وتحرم مودتهم وهي الميل اليهم بالقلب لا من حيث وصف الكفر وإلا
كانت كفرا وسواء كانت لأصل أو فرع أو غيرهما وتكره مخالطتهم ظاهرا ولو بمهاداة إلا
اذا رجي اسلامهم أو كانوا نحو رحم كجار وألحق بالكافر فى ذلك كل فاسق اذا كان على
وجه الإيناس بهم .
2-وفى روح
المعانى للعلامة أبى الفضل شهاب الدين السيد محمود الألوسي البغدادي
ما نصه :
ولعل الصحيح أن
كل ما عده العرف تعظيما وحسبه المسلمون موالاة فهو منهي عنه ولو مع أهل الذمة
لاسيما اذا أوقع شيئا فى قلوب ضعفاء المؤمنين ولا أرى القيام لأهل الذمة فى المجلس
إلا من الأمور المحظورة لأن دلالته على التعظيم قوية وجعله من الإحسان لا أراه من
الإحسان كما لا يخفى .
3-وفى إعانة
الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى ما نصه :
وقوله لا يزول
أى المنكر بحضوره أى المدعوّ فإن كان يزول بحضوره لنحو علم أو جاه فليحضر وجوبا
إجابة للدعوة وازالة للمنكر بحضوره ووجود من يزيله غيره لا يمنع الوجوب عليه لأنه
ليس للإجابة فقط كما علمت ولو لم يعلم بالمنكر إلا بعد حضوره نهاهم فإن عجز خرج
فإن عجز لنحو خوف قعد كارها ولا يجلس معهم إن أمكن .
4-وفى إسعاد
الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
{و} منها
{مشاهدة المنكر إذا} كان قادرا على إنكاره و{لم ينكره أو} لم يقدر عليه ولكنه لم
{يعذر} فى مشاهدته له بأن كان قادرا على فراق المحل الذى هو فيه {ولم يفارق} ذلك
المحل قال فى النصائح وأول واجب عند مشاهدة
المنكر التعريف والنهي باللطف والرفق والشفقة .اهـ
5-وفى ترشيح
المستفدين للعلامة الفاضل الأستاذ الكامل السيد علوى بن السيد احمد السقاف ما نصه
:
فلا يجوز
الإعانة عليهما ونحو ذلك من كل تصرف يفضى الى معصية يقينا أو ظنا .
Jawaban b:
HARAM, karena
mengandung unsur Tauqir, Tasdir dan Taghrir lil Ammah.
Pengambilan ibarat:
1. Nihayatul Muhtaj Juz II Hal. 420.
1-وفى نهاية المحتاج للشيخ
شمس الدين محمد بن أبى العباس الرملى ما نصه :
قال الرويانى :
لا يجوز التأمين على دعاء الكافر لأنه غير مقبول أى لقوله تعالى " وما دعاء
الكافرين إلا فى ضلال " اهـ سم على منهج ، ونوزع فيه بأنه قد يستجاب له
استدراجا كما استجيب لإبليس فيؤمن على دعائه هذا ولو قيل : وجه الحرمة أن فى
التأمين على دعائه تعظيما له وتغريرا للعامة بحسن طريقته لكان حسنا .
وفى حج ما نصه
: وبه أى بكونهم قد تعجل لهم الإجابة استدراجا يرد قول البحر يحرم التأمين على
دعاء الكافر لأنه غير مقبول اهـ على أنه قد يختم له بالحسنى فلا علم بعدم قبوله إلا بعد تحقق موته على كفره ،
ثم رأيت الأذرعى قال : اطلاقه بعيد والوجه جواز التأمين بل ندبه إذا دعا لنفسه
بالهداية ولنا بالنصر مثلا ومنعه إذا جهل ما يدعو به لأنه قد يدعو بإثم أى بل هو
الظاهر من حاله .اه
Sumber:
Hasil Keputusan Musyawaroh Masail Diniyyah
Pondok Pesantren “ MUS “ Sarang Rembang Tanggal 30-31 Oktober 1998 M./ 1419 H
0 Response to "Hukum Menyelenggarakan Doa Bersama"
Post a Comment
Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!