Penyimpangan di Dalam Organisasi

Penyimpangan di Dalam Organisasi

Penyimpangan di Dalam Organisasi

Deskripsi masalah:
Banyak sekali organisasi yang pada awalnya didirikan untuk tujuan dan program yang sangat baik, namun lambat laun operasional kesehariannya sering menimbulkan gejala penyimpangan dari syari’at.

Pertanyaan:
a. Apa sebenarnya yang harus dilakukan oleh anggota dan pengurus organisasi tersebut?
b. Bolehkah bertahan (tidak keluar dari organisasi tersebut) dengan alasan akan menimbulkan fitnah atau untuk menjaga kelangsungan organisasi tersebut?
(Fathul Mu’in PP.MUS)

Catatan: Yang di maksud oleh penanya dengan gejala penyimpangan dalam soal adalah penyimpangan yang sudah nyata.

Jawaban a:
1. Bagi yang  terlibat didalam penyimpangan tersebut, harus/wajib menghentikannya.
2. Bagi yang tidak terlibat, wajib meluruskannya.

Pengambilan ibarat:
1. Faidlul Qodir Juz : IV Hal : 38
2. Ihya’ Ulumiddin Juz : II Hal : 337
3. Mau’idhotul Mu’minin Hal : 167

1-وفى فيض القدير للعلامة المناوى مانصه :
{كلكم راع} اى حافظ ملتزم بصلاح ما قام عليه وهو ما تحت نظره من الرعاية وهى الحفظ يعنى كلكم مستلزم بحفظ ما يطالب به من العدل ان كان واليا  ومن عدم الخيانة ان كان موليا عليه – الى ان قال – {فالإمام} اى الأعظم او نائبه فى رواية فالأمير {راع} فيمن ولى عليهم يقيم فيهم الحدود والأحكام على سنن الشرع ويحفظ الشرائع ويحمى البيضة ويجاهد العدو .اهـ

2-وفى احياء علوم الدين للإمام الغزالى مانصه :
قال صلى الله عليه وسلم : من رأى منكم منكرا فليغير بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان . رواه مسلم عن ابى سعيد المنذرى فالتغيير باليد واجب على ولاة الأمر وعلى الأباء فى أولادهم والزوج فى زوجته والسيد فى عبده والتغيير باللسان يختص بأولى الكلام كالخطيب فى خطبته والواعظ فى وعظه والمدرس فى درسه .اهـ

3-وفى موعظة المؤمنين للشيخ محمد جمال الدين القاسمي الدمشقي مانصه :
وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان وهو أمر جزم ومعنى التعاون الحث عليه وتسهيل طرق الخير وسد سبل الشر والعدوان بحسب الإمكان .اهـ

Jawaban b:
Boleh tidak keluar, apabila menguntungkan islam dan dia  wajib mencegah kemungkaran dengan semampunya.

Pengambilan ibarat:
1. Al Fatawa Libni Hajar Juz II  Hal. 24
2. At-Tasri’ Al Jinai Al Islami Juz I  Hal. 492
3. Sulam At-Taufiq Hal. 68
4. Kifayatul Ahyar Juz II Hal. 70
5. Ash-sohwah Al-Islamiyyah Hal : 16-17
6. Ahkamul Fuqoha’
7. Ihya’ Ulumuddin Juz : II Hal : 308

1-وفى الفتاوى الكبرى لابن حجر مانصه :
{وسئل} رضى الله عنه عن زيارة قبور الأولياء فى زمان معين مع الرحلة اليها هل يجوز مع انه يجتمع عند تلك القبور مفاسد كثيرة كاختلاط النساء بالرجال واسراج السرج الكثيرة وغير ذلك {فأجاب} بقوله زيارة قبور الأنبياء قربة مستحبة وكذا الرحلة اليها – الى ان قال – وما أشار اليه السائل من تلك البدع او المحرمة فالقربات لا تترك لمثل ذلك بل على الإنسان فعلها وانكار البدع وازالتها ان امكنه وقد ذكر الفقهاء فى الطواف المندوب فضلا عن الواجب انه يفعل ان قدر كما مر هذا ان لم تتيسر له الزيارة الا مع وجود تلك المفاسد فان تيسرت مع عدم المفاسد فتارة يقدر على ازالة كلها او بعضها فتتأكد له الزيارة فى غير زمان تلك المفاسد . اهـ

2-وفى التشريع الجنائ الإسلامى للشيخ عبد القادر عودة مانصه :
والمنكر هو كل معصية حرمتها الشريعة سواء وقعت من مكلف او غير مكلف  فمن رأى صبيا او مجنونا يشرب خمرا فعليه ان يمنعه ويريق خمره ومن رأى مجنونا يزنى بمجنونة او يأتى بهيمة فعليه ان يمنع ذلك والمنع واجب سواء ارتكب المعصية فى سر او فى علانية . اهـ            

3-وفى سلم التوفيق للشيخ العالم الفاضل الورع الكامل محمد نووى مانصه :
او اذا لم يعذر بخلاف ما اذا كان معذورا كان لم يقدر على الإنكار بان خاف  على نفسه او ماله او غيره مفسدة أعظم من مفسدة المنكر الواقع او يغلب على ظنه ان المرتكب يريد فيما هو فيه عنادا فان كان كذلك فيعذر ويفارق اى ذلك المنكر حينئذ. اهـ
4-وفىكفاية الأخيار للإمام تقى الدين أبى بكر بن محمد الحسين  مانصه :
الخامس ان لا يكون هناك منكر كشرب الخمر والملاهى من زمر وغيره فان كان نظر ان كان ممن اذا حضر رفع المنكر فليحضر اجابة للدعوة وازالة للمنكر والا حرم عليه الحضور لأنه كالراضى بالمنكر واقراره .اهـ

5-وفىالصحوة الاسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم للدكتور يوسف القرضاوى مانصه :
ومن ابرز الأمثلة لذلك : اختلاف الجماعات الاسلامية حول مواقف سياسية كثيرة فى عصرنا مثل خوض المعارك الانتخابية ودخول المجالس النيابية والمشاركة فى الحكم فى دولة لا تلتزم بتطبيق الاسلام كله والتحالف مع بعض القوى السياسية غير الاسلامية او غير المسلمة لاسقاط قوة طغية تختنق كل رأى حر وتخرس كل صوت حر اسلاميا او غير اسلامى مسلما او غير مسلم . وبعض الخلاف هنا سياسى محض اى يتعلق بالموازنة بين المصالح والمفاسد وبين المكاسب والخسائر فى الحال وفى المآل.
هل العلماء الذين يتوظفون فى الوزارة ونحوها لجمهورية إندونسيا من الذين نص عليهم فى حديث رسول الله : العلماء أمناء الرسل على عباد الله تعالى ما لم يخالطوا السلاطين فإن خالطوهم وفعلوا ذلك فقد خانوا الرسل وخانوهم فاحذرهم واعتزلوهم وبين فى المجموع جاوان للشيخ صالح سماراع ، بأن العلماء الموظفون هم المحذولون والمحذوعون أو لا ؟ الجواب ليسوا ممن نص عليهم فى الحديث إذا كان توظفهم لحاجة وضرورة او مصلحة دينية وبنية حسنة صالحة كما فى اسعاد الرفيق على سلم التوفيق

6-وفى أحكام الفقهاء مانصه :
ونصه : وأن لا يكون مترددا على السلاطين وغيرهم من أرباب الرياسة فى الدنيا الا لحاجة وضرورة او مصلحة دينية راجحة على المفسدة اذا كان بنية حسنة صالحة وعلى هذا يحمل ما جاء لبعضهم من المشي والتردد اليهم كالزهرى والشافعى وغيرهما لا على أنهم قصدوا بذلك فضول الأغراض الدنيوية قاله السمهودى إهـ .

7-وفى احياء علوم الدين للامام الغزالى مانصه :
الركن الرابع المحتسب وله شروط وهو ان يكون مكلفا مسلما قادرا فيخرج منه المجنون والصبي والكافر والعاجز – الى ان قال – الشرط الخامس كونه قادرا ولا يخفى أن العاجز ليس عليه الحسبة الا بقلبه اذ كل من أحب الله يكره معاصيه وينكرها .

Sumber:
Hasil Keputusan Musyawaroh Masail Diniyyah Pondok Pesantren “ MUS “ Sarang Rembang. Tanggal 08-09 Oktober 2000 M / 1421 H

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER

Sarana Belajar Hukum Islam dan Hukum Positif

0 Response to "Penyimpangan di Dalam Organisasi"

Post a Comment

Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!