Membaca Takliq Nikah

Membaca Takliq Nikah

Membaca Takliq Nikah

Deskripsi masalah:
Sering kita jumpai di kalangan masyarakat, tentang akad pernikahan bahwa setelah akad nikah pengantin putra disuruh membaca shighot ta’liq oleh Na-ib KUA.

Pertanyaan:
a. Bagaimana  hukum membacanya jika dikaitkan dengan akad nikah, dan bagaimana pula jika dipandang dari dzatiyahnya lafadh mengingat apa yang dibaca ada yang tidak terpenuhi?
b. Wajibkah kita membacanya?
(PP. Darut Tauhid Al Alawi Senori Tuban)

Jawaban a:
BOLEH dan TA’LIQNYA SAH, kecuali hanya bermaksud membaca, dan bacaan tersebut tidak merusak sahnya akad nikah.

Pengambilan ibarat:
1. Tausyikh Hal. 338.
2. I'anatut Tholibin Juz IV  Hal. 16.
3. I'anatut Tholibin Juz IV  Hal. 31.

1-وفى توشيخ محمد نووى بن عمر الجاوى مانصه :
يجوز تعليق كتعليق بالشروط ولايجوز الرجوع فيه قبل وجود الصفة ولايقع قبل وجود الشرط اهـ.

2-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى مانصه :
 {فرع} لو كتب صريح طلاق او كنايته ولم ينو ايقاع الطلاق فلغو مالم يتلفظ حال الكتابة او بعدها بصريح ما كتبه نعم يقبل قوله اردت قرأة المكتوب لاالطلاق لاحتماله.

3-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى مانصه :
{قوله لاينعقد اليمين الخ} انعقادها بهذين النوعين من حيث الحنث المرتب عليه الكفارة اما من حيث وقوع المحلوف عليه ولا ينحصر فيهما بل يحصل بغيرهما ايضا كالحلف بالعتق والطلاق المعلقين على شئ كقوله ان دخلت الدار فانت طالق او فعبدى حر. وفى فتح المعين مانصه : والحلف مكروه الا فى بيعة الجهاد والحث على الخير والصدق فى الدعوى اهـ.  

Jawaban b: TIDAK WAJIB

Pengambilan ibarat:
1. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 91.

وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر  مانصه :
{مسئلة ك} يجب امتثال امر الامام فى كل ما له فيه ولاية كدفع الزكاة المال الظاهرة فان لم تكن له فيه ولاية وهو من الحقوق الواجبة اوالمندوبة جاز الدفع اليه والإستقلال بصرفه فى مصارفه وان كان المأمور به مباحا او مكروها او حراما لم يجب امتثال أمره فيه كما قال م ر. وتردد فيه فى التحفة ثم مال الى الوجوب فى كل ما امر به الامام ولو محرما لكن ظاهرا فقط وما عداه ان كان فيه مصلحة عامة يجب ظاهرا وباطنا والا فظاهرا فقط ايضا والعبرة فى المندوب والمباح بعقيدة المأمور ومعنى قولهم ظاهرا انه لايأثم بعدم الإمتثال ومعنى باطنا انه يأثم اهـ.

Sumber:
Hasil Keputusan Musyawaroh Masail Diniyyah Pondok Pesantren “ MUS “ Sarang Rembang. Tanggal 22-23 Oktober 1999 M / 1420 H

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER

Sarana Belajar Hukum Islam dan Hukum Positif

0 Response to "Membaca Takliq Nikah"

Post a Comment

Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!