Perspektif Fiqh Terhadap Korban Yang Sulit Diidentifikasi
Perspektif Fiqh Terhadap Korban Yang Sulit
Diidentifikasi
Deskripsi masalah:
Baru-baru ini telah terjadi
kecelakaan salah satu Pesawat, peristiwa tersebut memakan banyak korban tewas.
Dari sekian banyak korban ada puluhan korban yang sulit diidentifikasi, karna
sudah tidak bisa dikenali juga tubuh mereka yang sudah tercecer dan berserakan,
sehingga di kuburkan jadi satu di lubang yang amat besar dengan dimasukkan ke
beberapa peti jenazah.
Pertanyaan:
a. Bagaimana Hukum tindakan tersebut
menurut Perspektif Fiqh?
b. Bagaimana cara melaksanakan prosesi
terhadap beberapa mayit secara islam, jika keadaannya demikian (tubuh
berserakan, sulit dikenali, bercampur dengan yang non Muslim Dll).
(PP. Al Anwar
Sarang)
Jawaban a:
Hukumnya boleh karena ada hajat dan sukarnya
diidentifikasi satu sama lain.
Pengambilan ibarat:
1. Al-Iqna’ Hal. 182.
2. Qulyuby Juz. I Hal. 349
3. Nihayatul Muhtaj Juz. III Hal. 10
4. Al-Bajury Juz. I Hal. 259
1-وفى الإقناع للشيخ محمد
الشربينى الخطيب ما نصه :
{ولا يدفن
اثنان فى قبر واحد إلا لحاجة} أى لضرورة كما مر فى كلام الشيخين كأن كثر الموتى
وعسر افراد كل ميت بقبر فيجمع بين الإثنين والثلاثة والأكثر فى قبر بحسب الضرورة .
2-وفى قليوبى
وعميرة للشيخ شهاب الدين ما نصه :
ولا يجوز دفن
مسلم فى مقبرة كفار ولا عكسه فيحرم إلا لضرورة فيجوز ولو بجمع مسلم وكافر فى قبر .
3-وفى نهاية
المحتاج للشيخ شمس الدين محمد بن أبى العباس الرملى ما نصه :
{ولا يدفن
إثنان فى قبر} أى لحد وشق واحد ابتداء بل يفرد كل ميت بقبر حالة الإختيار للاتباع
، ذكر فى المجموع وقال انه صحيح – الى أن قال – وفى الأم ويفرد كل ميت بقبر –الى
أن قال – فإن كانت الحال ضرورة مثل أن تكثر الموتى ويقل من يتولى ذلك فإنه يجوز أن
يجعل الإثنين أو الثلاثة فى القبر . وعبارة الأنوار ولا يجوز الجمع بين الرجال
والنساء إلا لضرورة متأكدة . ودليله ظاهر كما فى الحياة {إلا لضرورة} ككثرة الموتى
وعسر افراد كل واحد بقبر فيجمع بين الإثنين فأكثر بحسب الضرورة (قوله ولا يدفن
اثنان فى قبر) وينبغى أن يلحق بهما واحد وبعض بدن آخر وظاهر اطلاقه ولو كان نبيين
أو صغيرين .
4-وفىحاشية
الشيخ إبرهيم الباجورى على فتح القريب ما نصه :
{قوله فى قبر
واحد} أى فىشق واحد أو لحد كذلك بل يفرد
كل ميت بشق أو لحد ولو فى قبر واحد فالمراد بالقبر هنا اللحد أو الشق لا القبر
المعروف {وقوله كضيق الأرض وكثرة الموتى} أى مع كثرة الموتى بحيث يعسر إفراد كل
ميت بقبر وحينئذ فيجمع بين الإثنين والثلاثة والأكثر فى قبر واحد بحسب الضرورة .
Jawaban a:
Hukumnya wajib di tajhiz (di rawat), adapun
hukum men-sholatinya juga wajib, apabila dapat disucikan. Dan masalah
penguburannya harus ditempat netral (tidak dipemakaman muslim dan tidak
dipemakaman non muslim).
Pengambilan ibarat:
1. Sulaiman Jamal Juz. II Hal. 183.
2. I’anatut Tholibin Juz. II Hal. 130.
1-وفى سليمان الجمل للشيخ
سليمان الجمل ما نصه :
{ولو اختلط من
يصلى عليه بغيره} ولم يتميز كمسلم بكافر وغير شهيد بشهيد {وجب تجهيزكل} بطهره
وتكفينه وصلاة عليه ودفنه إذ لا يتم الواجب إلا بذلك وعورض بأن الصلاة على الفريق
الآخرمحرمة ولا يتم ترك المحرم إلا بترك الواجب ويجاب بأن الصلاة فى الحقيقة ليست
على الفريق الآخر كما يفيده قولى كالأصل .
{قوله ولم
يتميز} أىلم يمكن تميزه ولو بالإجتهاد وإن أمكن وجب اهـ برماوى . {قوله وغير شهيد
بشهيد} – الى أن قال – وكجزء مسلم بغيره من كافر . {قوله وجب تجهيز كل} خروجا من
عهدة الواجب ويدفن القسم الأول أى المسلم بالكافر بين مقابر المسلمين والكفار
ويوجهان للقبلة .
2-وفى إعانة
الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى ما نصه :
{وشرط لها} أى
للصلاة على الميت مع شروط سائر الصلوات {تقدم طهره} أى الميت بماء فتراب فإن وقع
بحفرة أو بحر وتعذر إخراجه وطهره لم يصلى عليه على المعتمد .
Sumber:
Hasil Keputusan Musyawaroh Masail Diniyyah
Pondok Pesantren “ MUS “ Sarang Rembang. Tanggal 12-13 Nopember 1997 M / 1418 H
0 Response to "Perspektif Fiqh Terhadap Korban Yang Sulit Diidentifikasi"
Post a Comment
Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!