Transaksi Barang Yang Bergambar
Transaksi Barang Yang Bergambar
Deskripsi masalah:
Agar barang yang dijual menarik pembeli suatu
misal baju, kaos, atau lainya, maka si penjual memberi gambar yang terkenal,
suatu misal Putri Diana atau lainnya.
Pertanyaan:
a. Bagaimana hukum jual beli dengan cara di
atas?
b. Bagaimana pula hukum menampakkan gambar
orang yang terkenal dengan tujuan di atas?
(PP. Darut
Tauhid Senori Tuban)
Jawaban a:
Hukum jual beli tersebut sah.
Pengambilan ibarat:
1. Hasyiyah Jamal Alal Manhaj Juz. III Hal. 26
2. Hasyiyatani Juz. III Hal. 297
3. Hasyiyah Jamal Alal Manhaj Juz. III Hal.
26-27
1-وفى حاشية الجمل على
المنهج للشيخ سليمان الجمل ما نصه :
ويصح بيع
الأطباق والثياب والفرش المصورة بصورة الحيوان .
2-وفى حاشيتان
للشيخ شهاب الدين وعميرة ما نصه :
ويحرم تصوير
حيوان ولو على هيئة لا يعيش معها أو لما لا نظير له كما مر أو من طين أو من حلاوة
ويصح بيعها ولا يحرم التفرج عليها ولا استدامتها قاله شيخنا الرملى وخالفه شيخنا
الزيادى فى الأخيرين فحرمهما .
3-وفى حاشية
الجمل على المنهج للشيخ سليمان الجمل ما نصه :
أما لو لم يرد
بهما ذلك كالصورة التى تتخذ من الحلوى لترويجها فلا يحرم بيعها ولا فعلها .
Jawaban b:
Hukumnya BOLEH, selama tidak ada idza’
(menyakiti/menghina) pada orang yang di gambar dan tidak ada kegandrungan
dengan orang yang ahli maksiat.
Pengambilan ibarat:
1. Tarsyikhul Mustafidin Hal. 324-325.
2. Ahkamul Fuqoha’ Juz III Hal. 320.
3. Bujairomi ‘Alal Manhaj Juz IV Hal. 279.
1-وفى ترشيخ المستفدين
للعلامة الفاضل الأستاذ الكامل السيد علوى بن السيد احمد السقاف ما نصه :
{تنبيه}قال
القسطلانى على البخارى قال ابن العربي : حاصل ما فى اتخاذ الصورة أنها إن كانت ذات
أجسام حرم بالإجماع وإن كانت رقما فأربعة أقوال : الجواز مطلقا لظاهر حديث الباب
والمنع مطلقا حتى الرقم ، والتفصيل فإن كانت الصورة باقية الهيئة قائمة الشكل حرام
وإن قطعت الرأس وتفرقت الأجزاء جاز قال هذا هو الأصح والرابع إن كان مما يمتهن جاز
وإن كان معلقا فلا . اهـ بالحرف.
وانظر ما عمت
به البلوى فى هذه الأزمنة من اتخاذ الصور المأخوذة رقما بالفوتغراف هل يجرى فيه
هذا الخلاف لكونها من جملة المرقوم أو تجوز مطلقا بلا خلاف لكونها من قبيل الصورة
التى ترى فى المرآة وتوصلوا الى حبسهما حتى كأنها هي كما تقضى به المشاهدة حرره
فان لم أقف على من تعرض لذلك من أرباب المذاهب المتبعة وعلى كل ففيما نقلته فسحة
للناس ووسعة .
2-وفى أحكام
الفقهاء ما نصه :
ما حكم تصوير
الإنسان بالكتابة أو بآلة فوتغرافية بغير إذن المصور إذا لم يرض المصور فحرام لأنه
إيذاء إلا أن يكون التصوير محتاجا حكما .
3-وفى البجيرمى
على المنهج للشيخ سليمان بن عمر بن محمد البجيرمي الشافعى ما نصه
وتحرم موادتهم
وهي الميل اليهم بالقلب وإن كان سببها ما يصل اليه من الإحسان أو دفع مضرة عنه .
Sumber:
Hasil Keputusan Musyawaroh Masail Diniyyah
Pondok Pesantren “ MUS “ Sarang Rembang. Tanggal 12-13 Nopember 1997 M / 1418 H
0 Response to "Transaksi Barang Yang Bergambar"
Post a Comment
Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!