Mustatsna di Dalam Kitab Asybah wan Nadho'ir

Mustatsna di Dalam Kitab Asybah wan Nadho’ir

Mustatsna di Dalam Kitab Asybah wan Nadho’ir
Deskripsi masalah:
Sering kita jumpai dalam kitab terutama kitab Asybah wan Nadho’ir suatu permasalahan yang dimustatsnakan (kecualikan) dari qo’idah yang ada.

Pertanyaan:
a. Apakah mustatsna itu sebatas yang dipaparkan oleh mu’allif?
b. Kalau tidak, bagaimana cara mengetahui kalau itu merupakan sebagian dari mustatsnayat?

Jawaban a:
Tidak ada batasnya.

Pengambilan ibarat:
1. Al Asybah wan Nadho’ir : 172
2. Al Asybah wan Nadho’ir : 171
3. Faro’idl Bahiyah : 2
4. Latho’iful Isyaroh : 3

كما في  الأشباه والنظائر صحيفة 172 ما نصه :
القاعدة العاشرة لا يقوم الوطء مقام اللفظ إلا مسئلة واحدة وهي الوطء في زمن الخيار فإنه فسخ من البائع وإجازة من المشتري وأما وطء الموصى بها فإن اتصل به إحبال فرجوع وإلا فلا في الأصح فإن عزل فلا قطعا. اهـ.

كما في  الأشباه والنظائر صحيفة 171 ما نصه :
فصل اعلم أن فن الأشباه والنظائر فن عظيم به يطلع على حقائق الفقه ومداركه ومآخذه وأسراره ويتمهر في فهمه واستحضاره ويقتدر على الإلحاق والتخريج ومعرفة أحكام المسائل التي ليست بمسطورة والحوادث والوقائع التي لا تنقضي على ممر الزمان ولهذا قال بعض أصحابنا الفقه معرفة النظائر وقد وجدت لذلك أصلا من كلام عمر بن الخطاب. أخبرنا شيخنا الإمام تقي الدين الشمني أخبرنا أبو الحسن بن عبدالكريم أخبرنا أبو العباس أحمد بن يوسف ح وكتب إلي عاليا أبو عبدالله محمد بن مقبل فلهذا عن محمد بن علي الحراوي قال أخبرنا الحافظ أبو محمد الدمياطي أخبرنا الحافظ أبو الحجاج بن خليل أخبرنا أبو الفتح بن محمد أخبرنا إسمعيل بن الفضل أخبرنا أبو طاهر محمد بن أحمد ح قال الدمياطي وأنبأنا عاليا أبو الحسن بن المقير أخبرنا المبارك بن أحمد إجازة أنبأنا أبو الحسن بن المهتدي بالله قالا أنبأنا الإمام أبو الحسن الدارقطني حدثنا أبو جعفر محمد بن سليمان النعماني حدثنا عبدالله عبدالصمد بن أبي خداش حدثنا عيسى بن يونس حدثنا عبيدالله بن أبي حميد عن أبي المليح الهذلي قال كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري أما بعد فإن القضاء فريضة محكمة وسنة متبعة فافهم إذا أدني إليك فإنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له لا يمنعك قضاء قضيته راجعت فيه نفسك وهديت فيه لرشدك أن تراجع الحق فإن الحق قديم ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل الفهم الفهم فيما يختلج  في صدرك مما لم يبلغك في الكتاب والسنة اعرف الأمثال والأشباه ثم قس الأمور عندك فاعمد إلى أحبها إلى الله وأشبهها بالحق فيما ترى. اهـ.

كما في  الفرائد البهية صحيفة 2 ما نصه :
فحد هذا العلم قانون تعرف به أحكام الحوادث التي لا نص لها من كتاب أو سنة أو اجماع العلماء. وثمرته السهولة في معرفة أحكام الوقائع الحادثة التي لا نص عليها وإمكان الإحاطة بالفروع المنتشرة في أوجز وقت وأسهل طريق على وجه يؤمن منه التشويش والاضطراب. اهـ.

كما في  لطائف الإشارات صحيفة 3 ما نصه :
والشرط في القياس كون الفرع مناسبا لأصله في الجمع بأن يكون جمع لأمرين مناسبا للحكم دون مين وكون ذلك الأصل ثابتا بما يوافق الخصمين في رأيهما إلى الأخر. اهـ.

Catatan Muharrir:
Kalau dalam kitab mu’allifnya menerangkan satu atau dua mustatsnayat, maka terbatas pada satu atau dua mustatsnayat itu saja. Kalau dalam kitabnya mu’allif memakai صور maka tidak terbatas dan bisa berkembang.

Jawaban b:
Caranya, kalau bukan mujtahid maka melihat keterangan ulama’ yang ada dalam kitab-kitab fiqih yang muthowwalat dan bagi yang ahli qiyas atau mujtahid maka caranya cukup mengqiyaskan saja.

Pengambilan ibarat:
1. Al Fawa’id Al Janiyah : 29
2. Latho’if Isyaroh : 3

كما في  الفوائد الجنية صحيفة 29 ما نصه :
واعلم أنه إذا شذت مسئلة عن قاعدتها واحتمل خروجها وعدمه فالأصل عدمه لأن الأصل دخولها. (قوله شذت) من الشذوذ وهو مخالفة مقتضى القاعدة --- إلى أن قال --- (قوله فالأصل) أي المستصحب يعني إذا حدثت مسئلة واحتمل كونها داخلة في قاعدة من القواعد الفقهية وكونها خارجة عنها لوجود الفرق ولم ينص عالم من العلماء على حكمها فالأصل عدم خروجها منها فتكون داخلة فيها، (قوله دخولها) أي مسئلة. اهـ.

كما في  لطائف الإشارات صحيفة 3 ما نصه :
والشرط في القياس كون الفرع مناسبا لأصله في الجمع بأن يكون جمع لأمرين مناسبا للحكم دون مين وكون ذلك الأصل ثابتا بما يوافق الخصمين في رأيهما إلى الأخر. اهـ.

Sumber:
Hasil Musyawaroh Kubro (emka) XVI Lembaga Pesantren Al Khozini. Buduran Sidoarjo 2003

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER

Sarana Belajar Hukum Islam dan Hukum Positif

0 Response to "Mustatsna di Dalam Kitab Asybah wan Nadho'ir"

Post a Comment

Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!