Amandemen Kitab-kitab Salaf

Amandemen Kitab-kitab Salaf

Amandemen Kitab-kitab Salaf

Deskripsi masalah:
Perubahan zaman membawa imbas pada munculnya tuntutan. Berangkat dari teori ini pula lahirlah konsep “Hukum Ditetapkan Berdasarkan Alasan Tuntutan” dan mungkin berangkat dari pemahaman konsep diatas, ada fenomena baru dalam wahana pemikiran mereka yang menyebut dirinya intelektual berupa usulan mengamandemen kitab-kitab salaf seperti yang terakhir dikemukakan oleh salah seorang guru besar IAIN Sunan Ampel Surabaya.

Pertanyaan:
a. Bagaimana hukum mereka yang berpendapat bahwa kutubus salaf sudah tak bisa menyikapi dinamika kehidupan yang sangat maju pesat dan bahkan mengatakan konsep-konsep ulama’ salaf adalah usang yang bermuara pada usulan melakukan amandemen kutubus salaf?
b. Bagaimana melakukan amandemen kutubus salaf?
c. Bagaimana sikap Syara’ terhadap masalah-masalah baru yang belum diketahui secara pasti konsepnya dalam kutubus salaf ? dan bagaimana pula batasan Ilhaq dan Mulhiq bila ternyata ini merupakan jalan keluar untuk menyikapi masalah-masalah baru tersebut?
(PP. M I S  Sarang)

Jawaban a:
HARAM, karena ada unsur pelecehan dan ingkar.

Pengambilan ibarat:
1. Mizan Kubro Juz I  Hal. 3.
2. Is'adurrofiq Juz II  Hal. 93.
3. Is'adurrofiq Juz I  Hal. 61.
4. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 7.
5. Al-Mutafaehiqun Hal. 10

1-وفى ميزان الكبرى للشيخ عبد الوهاب الشعراني ما نصه :
وكما لايجوز لنا الطعن فيما جاءت به الانبياء مع اختلاف شرائعهم فكذلك لايجوز لنا الطعن فيما استنبطه الأئمة المجتهدون بطريق الاجتهاد والاستحسان .

2-وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
ومنها {كل كلام يقدح} اى يؤدى الى قدح اى ذم {فىالدين او فىأحد من} المرسلين او من {الأنبياء} عليهم الصلاة والسلام {او فى} احد من الصحابة والتابعين وتابعيهم او فىأحد من {العلماء} اذ يجب علينا تعظيمهم والقيام بحقوقهم، وقد تقدم ان بعض العلماء كفر من صغر عمامة العالم كان قال عميمة فلان {او} فى شيء من {العلم} الشرعي او آلته {او} فى شيء من أحكام الشرع .

3-وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
{وحاصل أكثر تلك العبارات يرجع الى أن كل عقد او فعل او قول يدل على استهانة او استخفاف بالله او كتبه او أنبيائه او ملائكته او شعائره او معالم دينه او أحكامه او وعده او وعيده {كفر} خبران اى ان قصد قائل ذلك الاستخفاف او الاستهزاء بذلك {اومعصية} محرمة شديدة التحريم ان لم يقصد ذلك .

4-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر  ما نصه :
{مسئلة ك} شخص طلب العلم واكثر من مطالعة الكتب المؤلفة من التفسير والحديث والفقه وكان ذافهم وذكاء فتحكم فى رأيه ان جملة هذه الأمة ضلوا واضلوا عن اصل الدين وطريق سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم فرفض جميع مؤلفات اهل العلم ولم يلتزم مذهبا بل عدل الى الإجتهاد وادعى الاستنباط من الكتاب والسنة بزعمه وليس فيه شروط الاجتهاد المعتبرة عند اهل العلم ومع ذلك يلزم الامة الاخذ بقوله ويوجب متابعته فهذا الشخص المذكور المدعى الاجتهاد يجب عليه الرجوع الى الحق ورفض الدعاوى الباطلة .  

5-وفى المتفيهقون للشيخ الدكتور محمد حسن هيتو ما نصه :
وانقلب هذا الواقع الخطير الى تيار ومنهج ، وانقلبت معه الدعوة لاعادة تحكيم الاسلام – عند ارباب هذا المنهج - الى دعوة للثورة على ما تبقى من آثار الاسلام .
فكانت الدعوة الى الاجتهاد بمعناه المنحرف ، الذى ينتج عنه العبث بنصوص الشرع ، إذ دعى اليه العالم والجاهل على السواء ، لا بمعناه الصحيح الذى رسم العلماء قواعده ، وضبطوا اوصافهم ، بناء على تعاليم الشرع .
ثم تطورت هذه الدعوة الى نبذ الفقه الاسلامى الذى تظاهر عليه عشرات الآلاف من كبار علماء الأئمة ، ليبنوا به نظام الاسلام الذى حكم العالم الاسلامى اربعة عشر قرنا ، فى اعظم ، وارقى ، وادق اساليب الاستنباط والتدوين .
فكانت الدعوة الى هدم هذا الصرح العظيم ، القائم على أعظم دعامات العلم ، لبناء هيكل رثّ يقوم على دعائم الجهل والغرور .
ثم تطورت هذه الدعوة ثانية الى هجوم على أعلام السلف ، من الأئمة المجتهدين ، ورميهم بما تنبو عنه ابسط قواعد الخلق فى الاسلام ، وملء قلوب الصغار بالاحقاد عليهم .
حتى نحى كثير ممن لاخلاق له الى تصويرهم بالخارجين على نصوص الشرع النابذين لها …؟! 

Jawaban b:
TIDAK BOLEH, kecuali masalah ijtihadiyah qiyasiyah atau masalah yang berkaitan dengan muamalah atau peradaban yang berhubungan dengan perkembangan dunia dan kebutuhan perdagangan dan ekonomi.

Pengambilan ibarat:
1. Ushulul Fiqhi Al Islami Juz II  Hal.1116.
2. Ushulul Fiqhi Al Islami Juz II  Hal.1116.

1-اصول الفقه الاسلامى للشيخ وهبة الوحيلي ما نصه :
اما الاحكام التعبدية والمقدارات الشرعية واصول الشريعة الدائمة فلا تقبل التبديل مطلقا، مهما تبدل المكان وتغير الزمان لحرمة المحارم ووجوب التراضى فى العقود وضمان الضرر الذى يلحقه الانسان بغيره وسريان اقراره على نفسه وعدم مؤاخذة برئ بذنب غيره . اهـ

2-وفى اصول الفقه الاسلامى للشيخ وهبة الوحيلي ما نصه :
المطلب الرابع – تغير الاحكام بتغير الازمان او تغير الفتوى الزمان –الى ان قال- وذلك كائن بالنسبة للأحكام الاجتهادية القياسية والمصلحية المتعلقة بالمعاملات او الاحوال المدنية من كل ما له صلة بشؤون الدنيا وحاجات التجارة والاقتصاد .

Jawaban c:
1. Di-ilhaq-kan dengan konsep masalah yang sudah ada.
2. Dilakukan dengan memperhatikan Mulhaq Bih, Mulhaq Ilaih dan Wajhul Ilhaq.
3. Memiliki kemampuan dibidang ilmu fiqh.

Pengambilan ibarat:
1. Al Majmu' Juz I Hal. 44.
2. Al ‘Uqud Al Yaqutiyah Hal. 126.

1-وفى المجموع للإمام زكريا محى الدين بن شرف النووى  ما نصه :
وما لا يجده منقولا ان وجد فى المنقول معناه بحيث يدرك بغير كبير فكر أنه لا فرق بينهما جاز الحاقه به والفتوى به : وكذا ما يعلم اندراجه تحت ضابط ممهد فى المذهب وما ليس كذلك يجب امساكه عن الفتوى فيه ومثل هذا يقع نادرا فى الحق المذكور اذ يبعد كما قال إمام الحرمين ان تقع مسئلة لم ينص عليها فى المذهب ولا هى فى معنى المنصوص ولا مندرجة تحت ضابط وشرطه كونه فقيه النفس ذا حظ وافر من الفقه .

2-وفى العقود الياقوتية للشيخ ابن بدران ما نصه :
الحالات الرابعة ان يقوم بحفظ المذهب ونقله وفهمه فهذا يعتمد نقله وفتواه به فيما يحكيه من مسطورات مذهبه عن منصوصات إمامه او تعريفات اصحابه المجتهدين فى مذهبه وتخريجاتهم ، واما ما لا يجده منقولا فى مذهبه فإن وجد فى المنقول ماكان فى معناه بحيث يدرك من غير فضل فكر وتعمل أنه لا فارق بينهما، كما فى الأمة بالنسبة الى العبد المنصوص عليه فى اعتاق الشريك جاز له الحاقها به والفتوى به كذلك مايعلم اندراجه تحت ضابط ومنقول ممهد فى المذهب . وما لم يكن كذلك فعليه الامساك عن الفتيا به . 

Sumber:
Hasil Keputusan Musyawaroh Masail Diniyyah Pondok Pesantren “ MUS “ Sarang Rembang. Tanggal 22-23 Oktober 1999 M / 1420 H

SUBSCRIBE TO OUR NEWSLETTER

Sarana Belajar Hukum Islam dan Hukum Positif

0 Response to "Amandemen Kitab-kitab Salaf"

Post a Comment

Terimah Kasih Telah Berkunjung Ke blog yang sederhana ini, tinggalkan jejak anda di salah satu kolom komentar artikel blog ini! jangan memasang link aktif!